رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الناتو ينشر طائراته برومانيا لمراقبة نشاط روسيا العسكري

حلف الناتو
حلف الناتو

 اعتزم حلف شمال الأطلسي (الناتو) نقل الكثير من طائرات الاستطلاع المتمركزة في ألمانيا إلى رومانيا، المجاورة لأوكرانيا، لأداء مهام استطلاعية، إذ ستكون أقرب إلى حرب روسيا.

 

 روسيا تُواصل نجاحها في العملية العسكرية بأوكرانيا

 

 أعلن حلف الناتو، اليوم الجمعة، أنه يخطط لنشر ثلاث طائرات استطلاع في رومانيا الأسبوع المقبل لأداء المهام الاستطلاعية ولمراقبة النشاط العسكري الروسي بالدول الـ30 الأعضاء في الحلف، وفقًا لموقع الغد الإخباري.

 طائرات استطلاع التحذير الجوي ونظام التحكم تنتمي إلى أسطول من 14 طائرة عادة ما يكون مقرها في ألمانيا.

 وسترسل ثلاث طائرات منها، يوم الثلاثاء المقبل، إلى قاعدة جوية قرب بوخارست، عاصمة رومانيا، في مهمة يتوقع أن تستمر أسابيع عدة، حسبما قال التحالف في بيان.

 وفي السياق، قال أوانا لوغيسكو، المتحدث باسم الناتو، في بيان، إن الطائرات ”بإمكانها كشف الطائرات على بعد مئات الكيلومترات، ما يجعلها قدرة مهمة لوضع الردع والدفاع في الناتو”.

 ومنذ هاجمت روسيا أوكرانيا في فبراير، عزز الناتو تواجده على الجناح الشرقي لأوروبا، وتضمن ذلك إرسال مجموعات قتالية إضافية إلى رومانيا وبلغاريا وسلوفاكيا.

 قامت الطائرات بدوريات نظامية فوق شرق أوروبا ومنطقة بحر البلطيق لتتبع الطائرات الحربية الروسية قرب حدود الناتو خلال الحرب الروسية-الأوكرانية، وفقًا للبيان.

 طائرات الناتو طراز “بوينغ إي-3إس” تم شراؤها بشكل مشترك بتكلفة بلغت

نحو 8 مليارات دولار عام 1977 في ذروة الحرب الباردة، عندما أصبح جيمي كارتر رئيسًا للولايات المتحدة، وفيما بدأ تفاقم أزمة صواريخ مع الاتحاد السوفيتي في أوروبا.

 ومع أسطول من الطائرات المسيرة الصغيرة في إيطاليا، تعد الطائرات من بين الأصول العسكرية القليلة التي يملكها الناتو كتحالف، وأعيد صيانتها بانتظام لضمان استمرار تحليقها حتى عام 2035.

نشرت بعض الطائرات في سماء الولايات المتحدة 24 ساعة بعد 11 سبتمبر 2001 للمساعدة في حماية المدن والمحطات النووية.

 وبعيدًا عن دورها كعين للناتو في السماء، يمكن استخدام الطائرات في الشرطة الجوية والدعم في مكافحة الإرهاب أو عمليات الإجلاء وتقديم المساعدة خلال الكوارث الطبيعية.

 ويسعى حلف الناتو بشكل دائم منذ بداية العملية العسكرية التي شنتها روسيا على أوكرانيا في فبراير الماضي لتكثيف المساعدات لكييف في التصدي للغزو الروسي.

 

 لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا.