رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سويسرا تحظر توريد أسلحتها إلى أوكرانيا

سويسرا وأوكرانيا
سويسرا وأوكرانيا

 رفضت سويسرا إعطاء إسبانيا الموافقة على تزويد أوكرانيا بأسلحتها، حيث تأخذ سويسرا مبدأ الحياد العسكري خلال الحرب الروسية الأوكرانية التي بدأت منذ فبراير الماضي.

 

بلجيكا تتضامن مع أوكرانيا وتطرد 21 جاسوسًا روسيًا منذ اندلاع الحرب

 

وقالت صحيفة 20 Minuten إن إسبانيا أرادت دعم أوكرانيا بتزويدها بالمعدات العسكرية، لكن هذا يتطلب موافقة الدولة المصنعة وهي سويسرا التي لم تعطها هذه الموافقة.

من ناحيتها، قالت وزارة الاقتصاد السويسرية إنها لم تتلق أي طلبات رسمية من إسبانيا.

ومنذ أن بدأت العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا في 24 فبراير، تواصل الولايات المتحدة وحلفاؤها في "الناتو" توريد أسلحة بقيمة عشرات المليارات من الدولارات إلى نظام كييف. وأكدت موسكو مرارا أن إمداد الغرب لأوكرانيا بالأسلحة لا يؤدي إلا إلى إطالة أمد الأزمة.

وفي سياق آخر، قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن إرسال الغرب دبابات إلى أوكرانيا يكسر أحد المحظورات الأخرى التى كانت الدول الغربية تتبعها فيما يتعلق بالمساعدات العسكرية التى تقدمها لكييف، فى ظل استمرار الحرب مع روسيا.

وذكرت الصحيفة أن المسئولين الغربيين يخشون بشكل متزايد، من أن أوكرانيا أمامها مساحة ضيقة للاستعداد للرد على هجوم روسى متوقع فى وقت الربيع، ويتحركون سريعا لمنح الأوكرانيين أسلحة متطورة رفضوا من قبل إرسالها لهم خوفا من استفزاز موسكو.

وعلى مدر الأسابيع القليلة الماضية، تتابع الصحيفة، تساقط الحواجز واحدا تلو الآخر، بدءا من موافقة الولايات المتحدة فى أواخر ديسمبر الماضى على

إرسال نظام باتريوت للدفاع الجوى، وتبع هذا التزاما من قبل ألمانيا الأسبوع الماضى بتقديم بطارية صواريخ باتريوت. وفى غضون ساعات، وعدت كل من فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة بإرسال عربات قتال مدرعة إلى المعارك فى أوكرانيا لأول مرة.

والآن، يبدو مرجحًا أن الدبابات الغربية الحديثة ستضاف إلى القائمة المتزايدة من الأسلحة القوية التى تم إرسالها إلى أوكرانيا، حيث تخاطر الولايات المتحدة وحلفاؤها بشكل أكبر للدفاع عن أوكرانيا.

 وفى حين أن حكومة كييف كانت تطلب الدبابات المتطورة منذ بداية الحرب، إلا أن السعى للاستجابة لتلك المناشدات زادت سرعتها مؤخرا مع دعوة الحكومتين البريطانية والبولندية إلى تغيير فى موقف التحالف الغربى. وأشار البريطانيين إلى أنهم يقتربون من الموافقة على إرسال عدد صغير من الدبابات، فيما قالت الحكومة البولندية إنه سترسل بعض من دباباتها ألمانية الصنع، وإن كان هناك حاجة لموافقة برلين على ذلك.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: