عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نجاح فصل التوأم السيامى على وعمر بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية

عملية فصل التوأم
عملية فصل التوأم السيامى العراقى

 انتهت منذ قليل عملية فصل التوأم السيامى العراقى على وعمر، وأعلن الفريق الطبى الذى قام بإجراء العملية انتهاء المرحلة الرابعة والأخيرة للفصل بنجاح، ونقلهما على سريرين منفصلين للمرة الأولى. 


 كان الفريق الطبى قد بدأ فى عملية الفصل صباح اليوم، تنفيذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان. 

 

 اقرأ أيضًا: فريق طبى ينجح فى عملية فصل توأم استغرقت 7 ساعات


 رأس الفريق الطبى والجراحي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، وذلك بمشاركة 27 من الاستشاريين والأخصائيين والكوادر التمريضية والفنية، وذلك بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني.

 


 وأوضح معالي الدكتور عبدالله الربيعة أن العملية استغرقت 11 ساعة، مشيرًا إلى أن نسبة نجاح العملية كانت 70 % بسبب التصاق التوأم بمنطقة أسفل الصدر والبطن، وأنهما يشتركان في الكبد والقنوات الصفراوية والأمعاء.
 وبين أن التوأم خضعا لعملية زرع أجهزة تمديد الجلد من قبل فريق جراحة التجميل لتساعد على تغطية مكان الجراحة بعد الفصل. 
 ورفع الدكتور الربيعة باسمه ونيابة عن أعضاء الفريق الطبي الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده على دعمهما ومتابعة أعمال البرنامج السعودي لفصل التوائم الملتصقة، مؤكدًا أن التوجيه الكريم يجسد عمق العلاقة الأخوية المتينة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية العراق الشقيقة.


 يذكر أن هذه العملية هى الحالة الخامسة لفصل توأم سيامي من جمهورية العراق، وتعد الحالة رقم 54 ضمن البرنامج السعودي لفصل التوائم الملتصقة منذ عام 1990م، كما قام البرنامج  بدراسة وتقييم 127 حالة من 23 دولة.