رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 دول أفريقية تسعى للقضاء على الملاريا

بوابة الوفد الإلكترونية

أوصت ست دول أفريقية في ختام اجتماع بالعاصمة الموريتانية "نواكشوط" بتضافر الجهود من أجل القضاء على حمى الملاريا.

ووقع وزراء الصحة في الدول الست إعلان نواكشوط المتعلق بمبادرة تسريع وتيرة مكافحة الملاريا في بلدانهم والمتضمن التأكيد على الالتزام بالعمل من أجل السيطرة على الملاريا والتوجه بحزم نحو القضاء عليها.
كما أكد وزراء الصحة في "موريتانيا ومالي والنيجر والسنغال وجامبيا وتشاد" على ضرورة تضافر جهود الجميع لصالح هذه المبادرة وتعبئة الموارد المالية وإنشاء آليات الرصد للتقدم المنجز في تنفيذ خطة العمل المشتركة لتسريع وتيرة مكافحة الملاريا.
وجاء إعلان نواكشوط في وقت متأخر من مساء الثلاثاء بالعاصمة الموريتانية بعد ثلاثة أيام من مناقشة أنجع السبل لتسريع وتيرة مكافحة الملاريا من خلال إعداد خطة عمل موحدة في هذا المجال أشرف عليها

خبراء أفارقة ودوليون.
وقال أحمد ولد جلفون وزير الصحة الموريتاني إن لقاء نواكشوط ينعقد في وقت تواجه فيه البلدان الست تحديات جسيمة من أهمها مخلفات سنوات الجفاف الماضية والأوبئة الناجمة عنها، وهو ما يضع على عواتقنا العمل الحثيث للخروج من هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن".
وأضاف أن الملاريا لا تزال إحدى التحديات الصحية الكبرى بالنسبة لموريتانيا نظرا لكونها تشكل واحد وخمسين فى المائة من أسباب الوفيات على مستوى الوحدات الصحية في ثماني محافظات من محافظات البلاد الثلاثة عشر.