عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيران تحكم بالسجن على 4 أشخاص دعوا إلى الإضراب

الاحتجاجات الإيرانية
الاحتجاجات الإيرانية

 أصدر القضاء الإيراني، اليوم الأحد، أحكامًا بالسجن لفترات متفاوتة في حق أربعة أشخاص على خلفية دعوتهم دعوتهم إلى الإضراب دعماً للاحتجاجات التي تشهدها البلاد، وتعد تلك المرة الأولى التي تعلن فيها السلطة القضائية إصدار أحكام مرتبطة بتهمة من هذا القبيل. 

 

الإعدامات تشعل الغضب في إيران ودعوات للخروج بيوم الانتقام

واندلعت الاحتجاجات الإيرانية في 16 سبتمبر إثر وفاة أميني بعد توقيفها من جانب شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في إيران، وفقًا لموقع العربية نت الإخباري.

واعتمد المحتجون في الآونة الأخيرة أسلوب الدعوة إلى ثلاثة أيام من الإضرابات في مختلف مدن إيران لدعم الحركة الاحتجاجية التي تقترب من إتمام شهرها الرابع.

وقال مسؤول السلطة القضائية في محافظة هرمزكان (جنوب) مجتبى قهرماني أنه تم إصدار الأحكام الابتدائية بحق أربعة أشخاص حضّوا السائقين على الإضراب في ديسمبر.

وأشار إلى أنه تم الحكم على أحد المتهمين بالسجن عشرة أعوام، وآخر بالسجن خمسة أعوام لتشكيل مجموعة

بهدف الإساءة إلى أمن البلاد.

إلى ذلك، صدر حكم بالسجن عامًا واحدًا بحق كل من المتّهَمَين الآخرَين، وغرامة مالية لتحطيمهما زجاج شاحنات.

ولم يكشف قهرماني أسماء المدانين، إلا أنه شدد على أن أيًا منهم لم يكن سائقًا ولا علاقة له بقطاع النقل، ويمكن للأربعة المدانين استئناف الحكم الصادر بحقهم.

وإلى الآن، نفّذ القضاء حكم الإعدام في حق أربعة أشخاص، بينما صادقت المحكمة العليا على حكمي إعدام آخرين صادرين على صلة بالحركة الاحتجاجية.

وأثارت أحكام الإعدام بحق المحتجين غضب شعبي واسع، واحتجاجات جديدة انتشرت في الشوارع الإيرانية ووصفها الناشطون بـ"يوم الانتقام".

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: