رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مكارثي يعلن أولويات مجلس النواب الأمريكي دون التطرق لدعم أوكرانيا

 زعيم الحزب الجمهوري
زعيم الحزب الجمهوري كيفن مكارثي

أعلن زعيم الحزب الجمهوري كيفن مكارثي، الذي انتخب رئيسا له فجر السبت أولويات مجلس النواب الأمريكي دون التطرق إلى الأزمة الأوكرانية، مؤكدًا أنه لا يوجد شيء أكثر أهمية من تمكين العائلات الأمريكية من العيش والاستمتاع بالحياة التي تستحقها.

 

من هو كيفن مكارثي رئيس مجلس النواب الأمريكي

وقال مكارثي إن المواطنون الأمريكيون صوتوا قبل شهرين في انتخابات الكونجرس في نوفمبر 2022، لاتجاه جديد للبلاد، متعهدًا بالتزام المجلس تجاههم، وفقًا لموقع روسيا اليوم الإخباري.

 

وأكد على التزام المشرعين بضمان اقتصاد قوي وأمن وحرية داخل البلاد، ومساءلة الحكومة، لهذا السبب سيتم العمل على وقف الإنفاق المسرف من قبل الإدارة الأمريكية، من أجل خفض أسعار المواد الغذائية والبنزين والسيارات والإسكان ووقف نمو الدين العام، كما سيتم  الإلتزام بتقليل الأعباء التنظيمية المفرطة، وخفض أسعار الطاقة، وخلق وظائف ذات رواتب جيدة.

 

ومن بين الأولويات الرئيسية، التي حددها مكارثي، أشار إلى مكافحة التدفق غير المشروع للمهاجرين عبر الحدود مع المكسيك والمنافسة مع بكين.

 

ولم يتطرق مكارثي في ​​خطابه أبدا إلى الوضع في أوكرانيا وتخصيص الأموال لمساعدة كييف.

وفي نوفمبر الماضي، قال مكارثي، إن الجمهوريين في مجلس النواب، لن يسمحوا لواشنطن بتقديم مساعدة مالية غير محدودة وغير مؤكدة لأوكرانيا.

 

واعتزم سن مشاريع قوانين لمعالجة المشاكل الملحة لأمريكا، من الحدود الجنوبية المفتوحة على مصراعيها إلى سياسات الطاقة التي تضع البلاد في المؤخرة، ومعالجة مشاكل الدولة طويلة الأجل، كالدين العام وصعود الحزب الشيوعي الصيني.

 

وتابع أنه بالنسبة للحزب الشيوعي الصيني، فسيتم إنشاء لجنة خاصة من الحزبين بشأن الصين لمعرفة كيفية إعادة مئات الآلاف من الوظائف التي ذهبت من الولايات المتحدة إلى الصين، وبعد ذلك سوف ستنتصر أمريكا، فهذه منافسة اقتصادية.

ويعتزم مجلس النواب النظر في القرار الخاص بإنشاء لجنة خاصة "للمنافسة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والحزب الشيوعي الصيني في 10 يناير.

 

وانتخب الزعيم الجمهوري مكارثي رئيسا لمجلس النواب الأمريكي في الجولة الخامسة عشرة من التصويت، وكان من المتوقع أن يتولى مكارثي هذا المنصب يوم الثلاثاء، لكن بسبب موقف مجموعة صغيرة من زملائه أعضاء الحزب، لم يتمكن من الحصول على العدد المطلوب من الأصوات في الأيام الأخيرة.

 

وبحسب تقارير إعلامية، اضطر مكارثي إلى تقديم عدد من التنازلات لمحاولة إقناع أعضاء الكونغرس بالموافقة على ترشيحه، ووافق على وجه الخصوص، على بعض القيود المتعلقة بشروط وأحكام فترة عمله كرئيس للمجلس.

وحصل مكارثي على 216 صوتًا فاز من خلالها برئاسة مجلس النواب، بعد 15 جولة من التصويت هذا الأسبوع لحشد أغلبية الجمهوريين، وهنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، مكارثي، على انتخابه رئيسًا لمجلس النواب

وعلى مدار 4 أيام أخفق النائب الجمهوري في الفوز برئاسة المجلس رغم الأغلبية الضئيلة لحزبه في مجلس النواب، ما عكس حجم الانقسام في المعسكر الذي يستعد لخوض السباق الرئاسي في 2024 دون مرشح واضح مجمع عليه.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: