رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الفرنسيون يُعانون من ارتفاع كبير في أسعار فواتير المياه

احتجاجات فرنسية
احتجاجات فرنسية

تشهد فرنسا العديد من الأزمات في الآونة الأخيرة، أهمها أزمة الطاقة، حيث وصلت الأسعار إلى أرقام غير معقولة بسبب عواقب حرب روسيا ضد أوكرانيا، وفي إطار ذلك، اشتكى المواطنون الفرنسيون من الارتفاع الكبير في أسعار فواتير المياه في البلاد، بعد أن ألقت أزمة الطاقة وارتفاع الأسعار بظلالهما على قطاع المياه، ويتعلق الأمر كُله بأنظمة معالجة المياه التي تستهلك الكثير من الكهرباء باهظة الثمن، وارتفاع أسعار المواد الخام مثل الكلور والكربون المنشط.

 

وأبدى جان بيير تيبو، أحد سكان مدينة توري الفرنسية، في مقابلة مع قناة "فرانس 3"، انزعاجه من ارتفاع سعر المتر المكعب من المياه في عام 2022 بنسبة 11% مقارنة بعام 2021.

 

اقرأ أيضًا.. فرنسا تكشف جنسية مُنفذ حادث إطلاق النار في باريس

 

ووفقًا للمدير العام لمركز معلومات المياه ماريليس ماك، بلغ متوسط ​​تكلفة المتر المكعب من المياه 4.3 يورو، بمعدل يورو واحد في اليوم لكل أسرة.

 

وأكد مدير مركز معلومات المياه، أن هذه

التعريفات زادت في بعض الأماكن وتراوحت الزيادة بين 5 و60%.

 

وتُواجه القارة الأوروبية أزمة طاقة غير مسبوقة، بعدما صعد الغرب من ضغوط العقوبات على روسيا بسبب الوضع في أوكرانيا، مما أدى إلى زيادة أسعار الكهرباء والوقود والمواد الغذائية في أوروبا والولايات المتحدة.

 

وفي وقت سابق، قالت رئيسة لجنة تنظيم سوق الطاقة في فرنسا، إيمانويل فارغون، إن على المنازل والشركات الفرنسية استهلاك الكهرباء بعقلانية لتجنب انقطاع التيار هذا الشتاء، مُضيفةً "يمكن لفرنسا تفادي حدوث انقطاعات في التيار الكهربائي طالما أن السكان يستهلكون الطاقة باعتدال، وإذا استخدمنا الفطرة السليمة، خاصة في المنزل والمكتب فسنجعل الحياة أسهل في الشتاء".