رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مناطق أوكرانية تشهد قصفًا متبادلًا بين طرفي النزاع رغم الهدنة

روسيا وأوكرانيا
روسيا وأوكرانيا

سُمع دوى صوت قصف من الجانبين الروسي والأوكراني بعد بدء سريان الهدنة التي أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، وتواصل القصف المدفعي على جانبي الجبهة في باخموت، مركز المعارك في شرق أوكرانيا، رغم الهدنة.

 

وقف إطلاق النار في أوكرانيا يدخل حيز التنفيذ

وقال مراسلون فرانس برس إنهم سمعوا دوي قصف من الجانبين الروسي والأوكراني بعد بدء سريان وقف إطلاق النار صباح اليوم، في هذه المدينة التي دمرت شوارعها إلى حد كبير جراء المعارك التي تراجعت حدتها مقارنة مع الأيام السابقة.

 

وفي نفس الوقت هدأت دونيتسك من أصوات الانفجارات أو القذائف مع دخول الهدنة حيز التنفيذ، بالإضافة إلى وجود تعزيزات لمواقع تمركز الجيش الأوكراني على الحدود مع بيلاروسيا، وفقًا لموقع العربية نت الإخباري.

 

ودخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ على طول خط التماس اعتبارا من ظهر اليوم حتى نهاية 7 يناير.

 

وكان بوتين قال وفق ما جاء في بيان صادر عن الكرملين استجابة لدعوة قداسة البطريرك كيريل، أوجه إلى وزير الدفاع

الروسي بدء تطبيق وقف لإطلاق النار على كل خط التماس بين الطرفين في أوكرانيا اعتبارا من الساعة 12,00 (09,00 ت.غ) في السادس من يناير هذه السنة حتى الساعة 24,00 (21,00 ت.غ) في السابع من يناير.

 

كما ذكر البيان أن روسيا تطالب أوكرانيا بإعلان وقف لإطلاق النار والسماح للناس بحضور القداديس عشية عيد الميلاد ويومه، وفق المذهب الأرثوذكسي.

 

وعلى الجانب الآخر، علق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على قرار نظيره الروسي وأمره بوقف إطلاق النار في أوكرانيا لمدة 36 ساعة للسماح للمسيحيين الأرثوذكس بالاحتفال بعيد الميلاد، قائلًا إنها مجرد خدعة هدفها وقف تقدم البلاد في منطقة دونباس الشرقية.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا