رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا تشكر مصر لاحتضانها المباحثات الليبية

السفير الأمريكي لدى
السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند

 أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، عبر سفيرها لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، عن تقديرها للحكومة المصرية على تيسيرها إنجاز لقاء بين رئيسي مجلسي النواب عقيلة صالح، والدولة الاستشاري خالد المشري، داعية إلى وضع تاريخ مبكر لانتخابات برلمانية ورئاسية.

 

عقيلة صالح: مصر وقفت ضد التدخل الخارجي في ليبيا

وقال السفير الأمريكي، في تغريدة عبر تويتر، إن اختتام النقاشات بين رئيسي مجلسي النواب والدولة في القاهرة لا يترك أي سبب لتأجيل وضع تاريخ مبكر لانتخابات برلمانية ورئاسية، وفقًا لموقع الغد الإخباري.

وأضاف أن أمريكا تشارك كل الليبيين رغبتهم في رؤية القادة الليبيين يتبنون الإجراءات اللازمة بأسرع وقت ممكن للسماح للمفوضية الوطنية العليا للانتخابات بالشروع في تفعيل العملية الانتخابية.

من جانبها، حثت البعثة الأممية لدى ليبيا مجلسي النواب والدولة على الإسراع في حل خلافاتهما لإجراء الانتخابات الليبية خلال عام 2023.

وقالت البعثة، في بيان إنها علمت بالبيان المشترك الصادر عن رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس مجلس الدولة الاستشاري خالد المشري بشأن مناقشاتهما في القاهرة.

وحثت البعثة المجلسين بقوة على الإسراع في التوصل إلى اتفاق كامل ونهائي، بما في ذلك حول القضايا الخلافية، بغية استكمال الخطوات الضرورية لإجراء انتخابات

وطنية شاملة ضمن إطار زمني محدد.

وجددت البعثة التأكيد أنه من واجب القادة السياسيين إبداء التزام حقيقي ومتواصل إزاء تحقيق سلام دائم، من خلال البناء على الاتفاقات السابقة لمجلس النواب ومجلس الدولة، بهدف حل الأزمة السياسية عبر إجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن.

وأعادت البعثة التأكيد على موقفها الصريح بأن هنالك حاجة ماسة إلى تسوية وطنية لإطلاق مسار واضح يفضي لتنظيم الانتخابات في عام 2023، والإعلان عن عهد جديد لليبيا ولجيرانها وللمنطقة.

وتابعت أنه من المهم بالنسبة للشعب الليبي ومن حقه اختيار قياداته، واستعادة الشرعية لمؤسسات الدولة دون مزيد من التأخير.

وأكدت البعثة على استعدادها لدعم المبادرات المخلصة الهادفة إلى تحقيق توافق وطني يمهد الطريق لحل ليبي-ليبي للأزمة السياسية التي طال أمدها.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا.