رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل وأمريكا تبحثان اتفاقيات التطبيع

إسرائيل وأمريكا
إسرائيل وأمريكا

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، أنه تحدث هاتفيًا مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، وبحث معه اتفاقيات التطبيع، والجهود المشتركة لمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية، قائلاً "لقد تحدثت الآن مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وناقشنا عدة قضايا منها أهمية اتفاقيات التطبيع وتوسيعها، وكذلك النشاط المشترك لمنع حصول إيران على أسلحة نووية".

 

وأشار كوهين: "قلت له إن العلاقات الاستراتيجية مع الولايات المتحدة على رأس أولوياتنا وسنواصل تعزيز العلاقات الخاصة بين البلدين".

 

اقرأ أيضًا.. إسرائيل تُؤكد دعمها لأوكرانيا في مُواجهة روسيا

 

يُذكر أن إذاعة الجيش الإسرائيلي، كشفت في تقرير سابق لها، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بعث برسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حذره فيها من تجاوز الخطوط الحمراء لواشنطن بشأن عدد من الملفات، وكان على رأسها مسألة حل الدولتين، وضم إسرائيل أراض من الضفة الغربية.

 

من ناحية أخرى، اعتبر إيلي كوهين، قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة طلب رأي محكمة العدل الدولية القانوني في الاحتلال الإسرائيلي، بأنه "مناهض لإسرائيل ويدعم المنظمات الإرهابية".

 

وأشار كوهين إلى أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة يتعارض مع المبادئ المتفق عليها للأمم المتحدة نفسها.

 

وأضاف: "تمثل هذه المبادرة خطأ آخر ترتكبه القيادة الفلسطينية التي تدعم الإرهاب وتحرض عليه منذ سنوات وتقود شعبها على نحو يضر بالفلسطينيين أنفسهم وإمكانية حل النزاع. بدلاً من العمل لصالح الشعب الفلسطيني ومحاربة الإرهاب، تروّج القيادة الفلسطينية للجهود غير المجدية لإلحاق الأذى بإسرائيل"، على حد وصفه.

 

وأردف قائلا: "لن يغير هذا القرار الوضع على الأرض ولن يمنعنا من الاستمرار في محاربة الإرهاب وحماية مواطني إسرائيل وتعزيز مصالحها".

 

وقال إن إسرائيل "تتوقع من الأمم المتحدة رفض محاولات الفلسطينيين تسييس مؤسسات الأمم المتحدة، وهو عمل يضر بمكانة المنظمة الدولية ونزاهتها."