عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الحكومة الأوكرانية يكشف حجم المساعدات الغربية لكييف

 رئيس الحكومة الأوكرانية
رئيس الحكومة الأوكرانية دينيس شميغال

أكد رئيس الحكومة الأوكرانية دينيس شميغال، أن المساعدات الغربية التي تلقتها كييف من الغرب خلال 10 أشهر من 2022، بلغت أكثر من 31 مليار دولار، قائلاً "هناك أيضا حوالي 200 مليار هريفنيا أخرى (5.4 مليار دولار) وصلت إلى ميزانية الدولة من خلال عروض بيع سندات حربية.

 

ومن المعروف أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقّع مشروع قانون للتمويل العام بقيمة 1.7 تريليون دولار، والذي يتضمن حزمة مساعدات إضافية بقيمة 47 مليار دولار لأوكرانيا.

 

اقرأ أيضًا.. أوكرانيا تُعلن استعدادها لدعم الشعوب الأكثر فقرًا

 

من ناحية أخرى، أعلنت شركة الكهرباء الأوكرانية الخاصة "DTEK"، وضع الطاقة "استقر" في العاصمة الأوكرانية بعد وابل من الضربات الروسية يوم أمس، قائلة إن عمال الطاقة تمكنوا من تنفيذ الأعمال الفنية، مما سمح باستقرار الوضع في كييف.

 

وفي الوقت نفسه لفتت الشركة الأوكرانية

إلى أن الانقطاعات المجدولة للتيار الكهربائي ممكنة طالما لم تكن هناك "هجمات إضافية" على منشآت الطاقة.

 

وفي سياق آخر، أشار رئيس اللجنة الأوكرانية للطاقة والإسكان والخدمات، أندريه غيروس، إن أوكرانيا تتفاوض بشأن شراء أنظمة توليد الطاقة البديلة إما على النفقة الخاصة أو بمساعدة مالية من الشركاء.

 

وقال غيروس: "كانت هناك اتفاقيات معينة، واليوم هناك حوالي عشرين محطة طاقة جاهزة بالفعل لكن لا نعلم كيفية الحصول عليها إما على نفقتنا الخاصة أو بمساعدة مالية من شركائنا، ثم نقلها إلى أوكرانيا وتثبيتها".