رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أوكرانيا تحتفل بالكريسماس في ظل استمرار الحرب

الجيش الأوكراني
الجيش الأوكراني

تعتزم أوكرانيا الاحتفال بالكريسماس رغم استمرار الحرب التي شنتها روسيا على البلاد منذ فبراير الماضي، ما تسبب بدمار كبير في المدن الأوكرانية، وبموجب ذلك، نشرت وزارة الخارجية صورًا لجنودها وهم يحاولون اضفاء مظاهر الاحتفال.

 

جنرال أمريكي يتوقع هزيمة أوكرانيا في الحرب

 

وفي إطار ذلك، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، روسيا للانسحاب بحلول عيد الميلاد كخطوة لإنهاء الصراع، لكن موسكو رفضت الاقتراح، قائلة إنه يتعين على أوكرانيا قبول خسارة الأراضي لصالح روسيا قبل إحراز أي تقدم.

ودخلت الحرب الروسية الأوكرانية شهرها العاشر منذ إطلاق الرصاصة الأولى في 24 فبراير، في محاولة لقني كييف عن فكرة الانضمام لحلف شمال الأطلسي.

 

لا تجري روسيا وأوكرانيا في الوقت الراهن محادثات لإنهاء القتال المستعر في الشرق والجنوب مع تحرك ضئيل من كلا الجانبين.

وتبدأ احتفالات العالم بمناسبة الكريسماس من يوم 25 ديسمبر وتستمر حتى بداية السنة الجديدة في أغلب دول العالم. 

 

وتستقبل أوكرانيا أعياد الميلاد في ظل ظروف الضباب التي تشهدها البلاد إزاء الضربات الجوية الروسية الأخيرة على البنية التحتية، فرغم هذه الضربات نُصبت شجرة عيد الميلاد وسط كييف، حيث يستعد سكان المدينة لقضاء عطلتهم في ظروف قاسية.

ويعاني سكان العاصمة الأوكرانية كييف من صعوبات يومية بسبب تواصل انقطاع التيار الكهربائي في خضم تعطل محطات توزيع الطاقة بعد قصفها من القوات الروسية.

 

ويذكر أن الأوكرانيون أشعلوا أضواء شجرة الكريسماس البراقة، فى العاصمة كييف، ووضعت إضاءة شجرة كريسماس عملاقة طولها 12 مترًا فى ساحة أمام كاتدرائية القديسة صوفيا فى وسط مدينة كييف، وفى الجزء العلوى من الشجرة يوجد شعار النبالة
الأوكرانى على شكل ترايدنت تقليدى، مضاء بألوان علم البلاد من الأزرق والأصفر.
 

وفي وقت سابق من اليوم السبت، شنت روسيا قصف جديد على أوكرانيا استهدف وسط المدينة خيرسون جنوب البلاد وأودى بحياة خمسة أشخاص، ما أثار غضب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قائلًا إنه عملا إرهابيا تشنه روسيا بهدف تخويف الشعب الأوكراني والتلذذ بالقتل.

 

ودعا زيلينسكي العالم لرؤية وفهم ما هو الشرّ المطلق الذي تناضل أوكرانيا ضده، مكررا وصفه الجيش الروسي بالإرهابي.

وأكد أن هذا هو واقع حال أوكرانيا والأوكرانيين منذ 10 أشهر من الحرب، مرفقا رسالته بصور تظهر هول الأضرار.

 

وتصاعدت ألسنة نارية من السوق التي تستقطب المتبضّعين صباح السبت والواقعة في قلب مدينة خيرسون التي سيطر عليها الجيش الأوكراني في 11 نوفمبر إثر انسحاب القوات الروسية منها بعد 8 أشهر من خضوعها لسيطرة القوات الروسية.

 

وأودى هذا القصف بحياة "5 أشخاص على الأقل وجرح 20 آخرين"، بحسب كيريلو تيموشنكو نائب مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: