رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مواجهة عسكرية وشيكة بين روسيا والناتو

روسيا والناتو
روسيا والناتو

أصبح روسيا والناتو على وشك مواجهة عسكرية قوية، ومع تصاعد التوتر بينهما بدأ الحلف مناورات عسكرية في بحر الشمال وبلجيكا وبريطانيا لاختبار منظومته للردع النووي تضم قاذفات ومقاتلات قادرة على حمل رؤوس نووية.

 

أكد وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو، في اجتماع للقادة العسكريين حضره الرئيس فلاديمير بوتين أن دخول فنلندا والسويد للناتو يجعل ضروريًا إنشاء تشكيلات عسكرية جديدة في شمال غربي البلاد، قائلاً "في الفترة الأخيرة قام الناتو بمبادرة جديدة في مجال توسيع قوامه، وذلك على حساب انضمام فنلندا والسويد".

 

اقرأ أيضًا.. إيران تتهم الناتو بإثارة الحرب في أوكرانيا

 

وأضاف شويغو "دخول فنلندا والسويد إلى "الناتو" يجعل من الضروري إنشاء تشكيلات عسكرية جديدة في الشمال الغربي للبلاد، ورفع عدد المطلوبين للتجنيد في هذه المناطق في سن 18-21 عامًا، ورفع سن التجنيد من سن 27-30 عامًا، وليس 27 عامًا كما الحال في الوقت الراهن".

 

زيادة قوام القوات المسلحة الروسية

 

وشدد شويغو، على ضرورة زيادة قوام القوات المسلحة الروسية إلى 1.5 مليون جندي، بما في ذلك 695 ألف جندي متعاقد، لضمان تنفيذ جميع المهام العسكرية

 

وكذّب الوزير، القول بأن بدء العملية

العسكرية الخاصة في أوكرانيا، دفع هاتين الدولتين إلى الانضمام إلى الحلف، مُشددًا على تقارب الناتو مع فنلندا والسويد يجري منذ سنوات عديدة، قائلاًُ "تعتبر لجنة التعاون الدفاعي لدول الشمال الأوروبي NORDEFCO، أحد فروع الناتو عمليًا، وقد تشكلت كغطاء لتبرير مشاركة هذه الدول في التدريبات القتالية المشتركة مع الحلف".

 

وفي وقت سابق، أعلن أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، أنه قلق من أن القتال في أوكرانيا قد يخرج عن نطاق السيطرة ويُصبح حربًا بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، قائلاً "إذا ساءت الأمور، يُمكن أن تسوء بشكل رهيب.. إنها حرب مُروعة في أوكرانيا، كما أنها قد تتحول إلى حرب بين الناتو وروسيا، ونحن نعمل كُل يوم على تجنب ذلك".