رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منظمة حقوقية: متمردو كردفان استخدموا قنابل عنقودية

متمردو كردفان
متمردو كردفان

أكدت المجموعة السودانية لحقوق الانسان أن ما ارتكبه المتمردون من انتهاكات في مدينة (أبو كرشولا) بولاية جنوب كردفان وما حولها يشكل جرائم ضد الإنسانية .

وأوضح الدكتور حسين كرشوم رئيس وفد المجموعة التي شاركت في اللجنة التى كونها وزير العدل للوقوف ميدانيا على حجم الاعتداء على المدنيين والمنشآت المدنية ، أن المدنيين تعرضوا للقتل بأسلحة نارية والتمثيل بجثثهم ، وسحبهم أحياء خلف عربات ذات الدفع الرباعي وكذلك نهب ممتلكاتهم وتعرضهم للترويع والإرهاب .
وأضاف أن اللجنة توصلت إلى استخدام المعتدين القنابل العنقودية وهي من الأسلحة المحظورة دوليا ، وكشف عن حصول الوفد على أسماء بعض مرتكبي تلك الجرائم ، وقال إنهم سيعملون على ملاحقة المتمردين قانونيا في مجلس حقوق الإنسان بجنيف والاتحاد الافريقي بالتنسيق مع وزارة العدل وبعض المنظمات

العالمية .
في سياق متصل ، أكد مدير العون الإنساني بولاية شمال كردفان الدكتور الحافظ الحاج مكي أن المنظمات العاملة في تقديم الخدمات المباشرة للمتأثرين بالأحداث الأخيرة في منطقة (أبوكرشولا) بولاية جنوب كردفان والموجودة الآن في مدينة (الرهد) بشمال كردفان هي منظمات سودانية .
وأشار الحاج مكي - في تصريح صحفي اليوم السبت - إلى عدم وجود أي نقص في مواد الإيواء والمواد الغذائية الأخرى إلي جانب توفر وجبات خاصة بالأطفال الذين يمثلون 60% من المتأثرين والنساء 30% والرجال 10% .