رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا تدعو لبذل الجهود لدعم أفريقيا

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

 

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إنه في حال تعزيز حصص الولايات المتحدة من الاستيراد والتصدير بنسبة 1% سيُضيف ذلك 40 مليار دولار لإفريقيا، كما سيُحقق الاستفادة لأمريكا، مُوضحًا أن حجم التبادل التجاري بين بلاده وإفريقيا وصل إلى أكثر من 80 مليار دولار، وأدى ذلك إلى خلق الآلاف من فرص العمل فضلاً عن تحقيق التقدم في مجالات الصحة والغذاء والطاقة في القارة السمراء، جاء ذلك خلال كلمة له على هامش القمة الأمريكية الأفريقية.

 

وقدّم بلينكن في هذا الإطار، أمثلة عن عدد من الشركات الأمريكية التي تعمل في أفريقيا ومنها قيام شركة "فايزر"، بتصنيع لقاحات كوفيد-19 في أفريقيا، حيث تمكنت من إنتاج مائة مليون لقاح سنويًا في كيب تاون في جنوب إفريقيا، مُشددًا على أن هذا أمر أساسي بالنسبة للولايات المتحدة التي ترغب في الاستثمار في القدرات المحلية الإفريقية لتعزيز استدامة المنتجات الضرورية لإفريقيا والعالم.

 

اقرأ أيضًا.. بايدن يُؤكد التزام أمريكا بالأمن الغذائي لاستقرار أفريقيا


وصرح وزير الخارجية الأمريكي، بأنه يمكن أن يتم بذل المزيد من الجهد لدعم القارة السمراء .. مُشيرًا إلى أن قادة مجال الأعمال يُدركون جميعا التحديات التي تُواجهنا على أكثر من مستوى، مُنبهًا إلى أننا اليوم نمر بنقطة تحول مهمة في ظل ما يشهده العالم من تغير

في أسعار السلع ومشاكل سلاسل الإمداد والتي ترجع إلى جائحة كورونا، فضلاً عن التطور التكنولوجي السريع والفائق، وهذه أمور تُؤثر بشكل كبير على نمط الحياة، مُنوهًا إلى أن هذه التحديات بمثابة فرص للشباب الراغبين في مزاولة الأعمال والساعين إلى التقدم باستمرار، مُنبهًا إلى أنه إذا توفرت لهم الفرص المُناسبة سنتمكن من بناء قوة عمل من أكثر قوى العمل ابتكارًا في العالم.


وأكد بلينكن، أهمية الاستماع إلى الشركاء وتلبية احتياجاتهم والعمل على تطبيقها، مُشددًا على أنه يُمكن بناء أكبر شراكة اقتصادية في العالم من خلال التعاون مع ودعم القارة السمراء التي تشهد مُعدلات نمو اقتصادي كبيرة.

 

من ناحية أخرى، أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، التزام بلاده بالأمن الغذائي لاستقرار القارة الأفريقية، قائلاً: "سنُوقع مُذكرة تفاهم مع أمانة التجارة الحرة في أفريقيا"، جاء ذلك خلال كلمته أمام المنتدى الأمريكي الأفريقي.