عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

30 قائد دولة ومنظمة دولية يشاركون في اجتماعات القمة الصينية العربية بالرياض

القمة الصينية العربية
القمة الصينية العربية

أنهت الرياض استعداداتها لاستقبال الرئيس الصينى والقادة العرب ويبدأ الرئيس شى جين بينغ زيارة للسعودية غدا الأربعاء وتستمر 3 أيام.

 

اقرأ أيضا.. ‏الرئيس الصيني يزور السعودية غدًا


وقال بيان رسمى سعودى اليوم أن زيارة الزعيم الصينى ستتصمن عقد ثلاث قمم سعودية صينية وخليجية صينية وعربية صينية وذلك بحضور 30 قائد دولة ومنظمة دولية فى مقدمتهم قادة دول مجلس التعاون الخليجى والقادة العرب والزعيم الصينى.


ويأتي حرص المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده على تنمية العلاقات الثنائية مع الجانب الصيني في سياق توجهها الإستراتيجي لتعزيز علاقاتها وشراكاتها الثنائية مع جميع الدول والقوى الدولية المؤثرة، وإقامة علاقات متوازنة معها تخدم أهداف المملكة، وتسهم في حماية مصالحها.


كان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز قد استقبل الرئيس الصينى أوائل عام 2016 وتم عقد جلسة مباحثات أكد خلالها الملك أن علاقات الصداقة بين المملكة والصين شهدت نمواً مطرداً على مدى أكثر من 25 عاماً

مضت، ويسعيان معاً للاستقرار وتعزيز السلم والأمن في العالم.


ووُقعت خلال الزيارة 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين حكومتي المملكة والصين، منها مذكرة تعزيز التعاون المشترك في شأن الحزام الاقتصادي لطريق الحرير ومبادرة طريق الحرير البحري للقرن 21، والتعاون في الطاقة الإنتاجية، وقعها من الجانب السعودي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد.


ودشّن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان مع الرئيس شين جين بينغ رئيس مشروع شركة ينبع أرامكو ساينبوك للتكرير (ياسرف) الذي يمثل صرحاً جديداً للشراكة بين المملكة والصين.


كما قلّد خادم الحرمين الشريفين الرئيس الصينى وقتها "قلادة الملك عبدالعزيز"; وهي أعلى وسام في المملكة وتمنح لقادة ورؤساء.