رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثغرات التصدي لفيروس كورونا سبب في ظهور متحور جديد

بوابة الوفد الإلكترونية

قال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدحانوم جيبرييسوس، إن الثغرات في إستراتيجيات التصدي لكوفيد-19 هذا العام مستمرة في تهيئة الظروف المثالية لظهور متحور جديد، إذ تشهد أجزاء من الصين ارتفاعًا في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتمثل تعليقات مدير المنظمة تغيرًا في النبرة بعد أشهر من قوله إن العالم ليس في وضع أفضل أبدًا للقضاء على الجائحة.

وقال تيدروس "اقتربنا للغاية من أن نستطيع قول إن مرحلة طوارئ الجائحة انتهت، ولكننا لم نصل بعد إلى ذلك الهدف".

وتقدر المنظمة أن نحو 90 بالمئة من سكان العالم يملكون مستوى ما من المناعة ضد كوفيد-19 إما بسبب إصابة سابقة أو نتيجة لتلقي اللقاح.

وقال تيدروس "الفجوات في الاختبار.. والتلقيح تواصل تهيئة الظروف المناسبة لظهور متحور جديد مقلق قد يتسبب في حدوث حالات وفاة كثيرة".

وتسجل الصين أرقامًا قياسية من إصابات كوفيد-19 وبدأ أيضًا عدد الحالات يرتفع في بريطانيا بعد انخفاضها على مدى أشهر.

وقوبل تخفيف اشتراط إجراء اختبارات كوفيد-19 وقواعد

الحجر الصحي في بعض المدن الصينية بمزيج من الارتياح والقلق الجمعة، إذ ينتظر مئات الملايين تحولًا في السياسات الوطنية الخاصة بالفيروس بعد انتشار الاضطرابات الاجتماعية.

وقالت ماري رامزي، مديرة برنامج الصحة العامة في وكالة الأمن الصحي البريطانية، "بينما كوفيد-19 والإنفلونزا يمكن أن يمثل عدوى معتدلة لكثيرين، يجب ألا ننسى أنه يمكنهما التسبب في المرض الشديد أو حتى الموت للأفراد الأضعف صحة في مجتمعاتنا".

وحثت منظمة الصحة العالمية الحكومات بالتركيز على الوصول إلى من هم عرضة للخطر، مثل من تخطوا سن الستين ومن يعانون من مشكلات مرضية، من أجل تلقيحهم.

 للمزيد من الأخبار طالع alwafd news