رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مشعل: نرفض تبادل الأراضى مع إسرائيل

خالد مشعل
خالد مشعل

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" خالد مشعل، إن الحركة ترفض أي اتفاق لتبادل الأراضي مع إسرائيل، وأنها ضد أي تنازل من شأنه تضييع القضية الفلسطينية.

وأوضح مشعل - في مقابلة خاصة مع قناة "الجزيرة" الإخبارية الليلة الماضية - أن حركة "حماس" تسعى بكل جدية لتحقيق المصالحة الوطنية على أساس تطبيق اتفاقيات القاهرة والدوحة وعلى قاعدتي الانتخابات والشراكة.
وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد دعا رفقة نظرائه العرب خلال اجتماع في واشنطن الاثنين الماضي إلى استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.
وأكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم دعمه لمقترحات الرئيس باراك أوباما حول "تبادل متماثل ومحدود للأراضي يتفق عليه" بين الطرفين وهو ما رحبت به تل أبيب على لسان وزيرة العدل تسيبي ليفني المسئولة عن المفاوضات.
وأشار مشغل إلى أن مشروع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يهدف إلى إيجاد "سلام اقتصادي" لدمج إسرائيل في دول المنطقة، وذلك في معرض رفضه لاقتراح تبادل الأراضي من أجل استئناف محادثات السلام التي انهارت عام 2010.
وجدد مشعل تأكيده على أن حماس ستستخدم جميع الخيارات المطروحة من أجل تحرير الأراضي الفلسطينية، معتبرا أن ذلك الهدف

يتصدر أولوياتها في السنوات الأربع المقبلة، متعهدا ببذل المزيد من الجهود لإطلاق الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل.
وفيما يتعلق بملف المصالحة، شدد مشعل حرص حركته على إنهاء الانقسام السياسي مع حركة "فتح"، مؤكدا أن حماس ستسعى بكل جدية لتحقيق المصالحة من خلال تطبيق اتفاقات القاهرة والدوحة.
وأوضح مشعل أن الاتفاق على الانتخابات لا يكفي لتحقيق المصالحة، مشيرا إلى ضرورة الاتفاق على "برنامج نضالي".
ونفي مشعل تدخل الحركة في الشأن المصري، وقال "تلك ادعاءات عارية تماما عن الصحة"، مضيفا: أن "حماس" لم تتدخل في شئون مصر أثناء فترة حكم الرئيس السابق حسني مبارك، متسائلا: هل نفعل ذلك في عهد الرئيس محمد مرسي والمحسوب علينا؟.
وأضاف:جميع الأجهزة المصرية تتعامل مع الحركة ككيان معترف به ولا يوجد أي مبرر لتدخلات غير شرعية.