رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تايلاند تسعى للحصول على ضمانات من البحرية الصينية

 البحرية الصينية
البحرية الصينية

 

أفادت صحيفة "بانكوك بوست" التايلاندية، أن حكومة البلاد جددت تأكيد استعدادها لإلغاء صفقة شراء غواصة من الصين إذا لم يتم الوفاء بشروط الشرا، ناقلةً عن القائد العام للبحرية التايلاندية الأدميرال تشوينجتشاي، قوله إن السلطات التايلاندية على استعداد للانسحاب من مشروع شراء الغواصة الصينية إذا كانت شروط الشراء غير مواتية.

 

اقرأ أيضًا.. تايلاند تُسجّل أكثر من 2000 إصابة جديدة بكورونا


وأعادت الصحيفة إلى الأذهان أن تايلاند كانت قد إتفقت مع شركة " تشاينا أوف شور انترناشيونال الصينية لبناء السفن " خلال عام 2017 على شراء غواصة من طراز  إس 26 تى يوان وأن يكون موعد التسليم المتوقع خلال عام 2023 ، وأن العقد كان ينص على تركيب محرك ديزل ألمانى الصنع من طراز / إم تى يو 396 / ولكن برلين لن تسمح ببيع هذا المحرك إلى الصين بسبب الحظر الذى يفرضه الاتحاد الأوروبي على بيع مواد عسكرية إلى الصين.


وأضافت الصحيفة أن الشركة الصينية ردت على ذلك بعرض تركيب محرك صينى

الصنع على الغواصة أو أن تحصل تايلاند على زورقين خارج الخدمة من البحرية الصينية.


بدوره، قال قائد البحرية التايلاندي، إن بلاده ترغب فى الحصول على ضمانات من البحرية الصينية بشأن جودة المحرك الصيني وطلبت إيضاحات بشأن هذا المحرك ولكن حدث تأخير فى تقديم هذه الايضاحات، وأضاف "إذا لم نحصل على هذه الضمانات فإننا لايمكن أن نثق فى صلاحية ذلك المحرك".


وأشارت الصحيفة التايلاندية إلى أن قائد البحرية رد على سؤال عن إمكانية إنهاء عقد شراء هذه الغواصة إذا لم تتم تلبية شروط الشراء بقوله " نعم ، انه عند هذه المرحلة يمكن إنهاء هذا التعاقد فى أى وقت " .