رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الولايات المتحدة وفرنسا تبحثان التخضم الاستثماري والحرب الروسية

إيمانويل ماكرون في
إيمانويل ماكرون في الولايات المتحدة

وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة الأمريكية لمقابلة جو بايدن، للمرة الأولى منذ تولية الحكم، لدفع مساعيه الدبلوماسية بشأن الحرب الروسية الأوكرانية وتسليط الضوء على العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

 

اقرأ أيضًا..

الرئيس الفرنسي يغرد باللغة العربية.. ما القصة؟

 

زيارة ماكرون  إلى الولايات المتحدة

تستمر زيارة ماكرون بأمريكا 3 أيام تتخلل لقاءات عدة، أبرزها اللقاء المرتقب بين الرئيس الفرنسي، ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس في مقر ناسا بواشنطن لبحث التعاون الفضائي.

زيارة ماكرون  إلى الولايات المتحدة 

 

أبرز موضوعات لقاء الرئيس الفرنسي بأمريكا

يؤكد اللقاء على الروابط التاريخية بين البلدين التي تسعى إلى طي صفحة مليئة بالأزمات على رأسها الغواصات الأسترالية والتوصل لتفاهمات في الملف التجاري، وبحث سُبل التعامل في الحرب روسيا وأوكرانيا وترسم عواقبها بعدما لعبت باريس داخل الاتحاد الأوروبي في التحالف الذي يواجه روسيا، بالإضافة إلى التطرق إلى أزمة المنافسة مع الصينه والتقارب في مشكلة أسعار الغاز الأمريكي الذي تستورده أوروبا، فضلًا عن تعزيز "شراكة عبر الأطلسي".

 

زيارة ماكرون الأولى لواشنطن

تعتبر زيارة ماكرون هى الرسمية الثانية بالولايات المتحدة، بعدما اجتمع برئيس أمريكا السابق دونالد ترامب عام2018، بينما تعد هذه المرة الأولى التي تجمع بايدن ورئيس فرنسا على طاولة النقاش في قضايا بالغة الأهمية.

زيارة ماكرون  إلى الولايات المتحدة 

 

لحظة وصول ماكرون وزوجته إلى الولايات المتحدة

وصلت طائرة الرئيس الفرنسي إلى واشنطن فجر اليوم بصحبة زوجته بريجيت وتوجهه الثنائي إلى العاصمة الفدرالية لتناول العشاء تلبية لدعوة وجهها إليهما بايدن وزوجته وهواللقاء الأول قبل حفل الاستقبال بالبيت الأبيض المقرر غدًا الخميس.

 

يستمر الرئيس الفرنسي  في واشنطن لمدة يومين ثم يتوجه في اليوم الثالث إلى نيو أورلينز –مدينة فرنسية تاريخية- كأخر محطاته في جولته الدبلوماسية .

 

الموقف الفرنسي الأمريكي من الحرب الروسية الأوكرانية

يتباين الموقف  الفرنسي-الأمريكي حول قضية الحرب على أوكرانيا على الرغم من دعم ماكرون لكييف والتحاور مع موسكو والإلتفاف من أجل تقليل النتائج  الناجمة عن

الحرب وتسعى لتجميع الأطرف حول طاولة المفاوضات في إطار الدور التوفيقي الدبلوماسي لفرنسا.

زيارة ماكرون  إلى الولايات المتحدة 

 

وفي ضوء وسعي الرئيس الفرنسي أعلنت موعد موتمر باريس 13 ديسمبر لدعم المقاومة الشعبية في أوكرانيا من إتجاة بينما يسعى لتوحيد صفوف الحديث مع   الرئيس الروسي في لقاء لايزال تحديد موعده غير معلن.

 

دور فرنسا في خفض مخطط أمريكا لتضخم الاستثمارات 

تحاول فرنسا التفاوض على بعض الإعفاءات من الرسوم والقيود الواردة في قانون أمريكي لمكافحة التضخم (IRA) مخطط أمريكا للاستثمارات الذي دخل حيز التنفيذ في أغسطس الماضي، وهو ما يخشى الأوروبيون تأثيرات هذا التشريع السلبي والخسارة في المنافسة شركائهم في قطاعات مثل السيارات الكهربائية والبطاريات والطاقة النظيفة،و تسعى فرنسا لوجود حلول ووسائل في أوروبا لدعم هذه التنافس مع الولايات المتحدة من حيث الموارد.

 

زيارة ماكرون  إلى الولايات المتحدة 

 

أزمات فرنسا وأمريكا الأخيرة

على الرغم من التوتر الذي حل بين في أواخر عام 2021 بين بايدن وماكرون حين أعلنت واشنطن عن تحالف "أوكوس" وتعاونها مع أستراليا والمملكة المتحدة الامر الذي أثارغضب فرنسا بعدما شعرت بإبعادها عن المحيطين الهندي والهادئ وتقليل دورها الداعم لأستراليا. 

 

موضوعات ذات صلة..

أول تعليق من ماكرون على تمويل غير قانوني لحملات انتخابية 

أذربيجان ترفض المضي قُدمًا بمحادثات السلام مع أرمينيا بسبب ماكرون