عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الناتو يرفض الاعتراف بالضم الروسي للأراضي الأوكرانية

وزراء خارجية حلف
وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي

عادت الانتقادات الموجهة لروسيا بسبب ضمها لأربع مناطق أوكرانية (دونيتسك ولوجانسك وخيرسون وزابوريجيا) إلى أراضيها في أكتوبر الماضي بعد تنظيم عمليات استفتاء، وفي آخر التطوارت أكد وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (الناتو) أنهم لن يعترفوا أبداً بتلك الخطوة.

 

اقرأ أيضا.. روسيا تهدد الناتو من تزويد كييف بأنظمة باتريوت

 

وجددوا أيضاً التزامهم باستقلال أوكرانيا، مؤكدين مواصلة العمل على تعزيز الشراكة مع كييف ومساعدتها في إصلاح بنيتها التحتية، وفقا لموقع العربية نت الإخباري.

 

كما قال وزراء خارجية الناتو إنهم وحلفاءهم سيعملون على حماية المدنيين الأوكرانيين من الهجمات الصاروخية.

وكان ينس ستولتنبرغ، الأمين العام للناتو قد أكد في وقت سابق اليوم، التزام الحلف العسكري مجدداً تجاه أوكرانيا، قائلا إن البلد الذي مزقته الحرب سيصبح عضوا في أكبر منظمة أمنية بالعالم "يوما ما".

كذلك أكد خلال الأشهر الماضية على ضرورة خسارة موسكو في هذا الصراع، معتبراً "أن لا سلام دائما على الأراضي الأوكرانية إذا انتصر المعتدي"، في إشارة إلى القوات

الروسية.

وأعلن مراراً أن دول الحلف ستدعم كييف بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي، وتدرب القوات الأوكرانية على استخدام أحدث الأسلحة.

يشار إلى أن اجتماع بوخارست اليوم وغداً يأتي لبحث مسألة دعم قطاع الطاقة على الأراضي الأوكرانية، بعد أن تدمر بشكل كبير جراء الضربات الروسية المكثفة.

فمنذ أكتوبر الماضي (2022)، اعتمدت موسكو استراتيجية جديدة في ضرباتها تركزت على البنى التحتية ومواقع الطاقة، لاسيما بعد الانتكاسات التي واجهتها في الشرق والجنوب الأوكراني، من ضمنها انسحاب قواتها من خيرسون، فضلاً عن الضربات التي تلقتها في شبه جزيرة القرم التي ضمتها إلى أراضيها عام 2014.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: