رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علاوى: استقالة الحكومة ستمنع حرب أهلية بالعراق

إياد علاوي
إياد علاوي

 حذر رئيس القائمة العراقية "إياد علاوى" من حدوث حرب أهلية على أسس طائفية إذا ما استمر الاحتقان الحاصل بالبلد.

وقال علاوى فى  تصريحات صحفية له اليوم "الأربعاء" ، أن الحل الوحيد للأزمة الراهنة واستقامة أوضاع العراق يكمن فى استقالة الحكومة وتشكيل أخرى تكون نزيهة تشرف على إجراء انتخابات مبكرة.
وأضاف علاوى ، أن "الحكومة الحالية لا تحترم الدستور لأنها لم تفعل حتى الآن النظام الداخلى لمجلس الوزراء فضلاً عن الخروقات فى قضايا حقوق الإنسان وما يحدث فى السجون السرية من دمار وإدارة وزارتى الداخلية والدفاع بالوكالة وعدم تنفيذ مطالب المتظاهرين المشروعة وجميعها تمثل قضايا دستورية لم تنفذ مؤكدا تحفظه على بعض فقرات الدستور.
وبشأن مدى حظوظ رئيس الوزراء "نورى المالكى" بالترشيح لولاية أخرى قال علاوى : إن تصويت 170 من أعضاء مجلس النواب بشأن تحديد ولاية رئيس الوزراء بدورتين انتخابيتين يفرض على المالكى احترام إرادة ممثلى الشعب سيما وأن الجميع صوت وهو مؤشر واضح على رؤية الشعب العراقى سنة وشيعة وأقليات وعلى المالكى الالتزام به.
في سياق آخر، طالب النائب المستقل "كاظم الصيادى" رئيس مجلس النواب "أسامة النجيفى" بتقديم استقالته من منصبه كرئيس للسلطة التشريعية.
وقال الصيادى فى بيان له اليوم : إن النجيفى تناسى منصبه كرئيس للسلطة التشريعية وابتعد كل البعد عن المهنية فى إدارة جلسات البرلمان لاسيما فى الآونة الأخيرة "متهماً النجيفى بأنه حول قبة البرلمان إلى ساحة صراعات بين الكتل السياسية.
وأوضح أن اتباع النجيفى للأسلوب الطائفى ومواقفه الازدواجية من الأحداث فى البلاد أبعدته عن كونه رئيساً للبرلمان فهو يقف مع مكون واحد ويستقتل عليه ويتناسى دور المكونات الأخرى التى تشكل نسبة كبيرة فى البلاد
يذكر أن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفى تقدم أمس الأول الاثنين بمبادرة جديدة لحل الأزمة السياسية ، تتضمن استقالة الحكومة الحالية وتشكيل حكومة جديدة مستقلة تضمن إجراء انتخابات مبكرة ، إضافة إلى حل مجلس النواب الحالى ، ودعوة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات إلى التهيؤ لإجراء الانتخابات المبكرة.