عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوكرانيا في ظلام دامس وبوتين يحاول استخدام الشتاء كسلاح حرب

أوكراني يلجأ لقطع
أوكراني يلجأ لقطع الحطب للتدفئة وسط انقطاع التيار الكهربائي

 اضطرت أوكرانيا لقطع التيار الكهربائي، اليوم الثلاثاء، في مناطق بأنحاء البلاد بعد انتكاسة في جهودها لإصلاح البنية التحتية للطاقة التي تضررت إثر هجمات صاروخية روسية، وتشن روسيا قصفًا صاروخيًا واسع النطاق على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا كل أسبوع تقريبًا منذ أوائل أكتوبر، ويتسبب كل هجوم منها في أضرار أكبر من سابقيه ناشرًا الدمار مع قدوم الشتاء.

وقالت شركة يوكرنرغو المشغلة لشبكة الكهرباء الوطنية في أوكرانيا، إنها اضطرت لإيقاف وحدات الكهرباء في محطات عدة لظروف طارئة، موضحة أن الطلب على الكهرباء يشهد ارتفاعًا مع دخول الشتاء وسقوط الثلوج في العاصمة وباقي أنحاء البلاد.

 

الرئيس الروسي يؤكد التطلع لفتح آفاق جديدة في التجارة

 

 وأضافت: "ستعود الوحدات إلى العمل فور إزالة أسباب القطع الطارئ للكهرباء، وهو ما سيقلل العجز في منظومة الكهرباء ويقلل حجم القيود على المستهلكين".

 من جهتها، قالت شركة "دي تي إي كيه"، أكبر شركة خاصة لإنتاج الكهرباء في أوكرانيا، إنها ستقلل إمداداتها من الكهرباء بواقع 60% لمشتركيها في كييف التي تحوم درجات الحرارة فيها حول الصفر المئوي.

 وبشأن النسبة المتبقية من الإمدادات، أوضحت الشركة أن 42% فقط تبقى للاستهلاك اليومي

بعد تلبية احتياجات البنية التحتية الأساسية.

 وكتب فرع الشركة في كييف على صفحته بموقع فيسبوك "نبذل ما بوسعنا لتوفير الكهرباء لكل المشتركين لمدة ساعتين إلى ثلاثة مرتين يوميًا".

من جهتها، قالت يوكرنرجو إن العجز بمنظومة الطاقة الوطنية انخفض إلى 27%.

 

 وتقول موسكو إن هجماتها على البنية التحتية الأساسية مشروعة من الناحية العسكرية، مضيفةً أن كييف يمكنها إنهاء معاناة شعبها بالرضوخ للمطالب الروسية. من جهتها تقول أوكرانيا إن الهجمات التي تهدف للتسبب في مأساة مدنية هي جريمة حرب.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد نصح مساء الأحد الأوكرانيين بأن ينتظروا أسبوعاً وحشيًا آخر من البرد والظلام، متوقعًا المزيد من الهجمات الروسية على البنية التحتية، قائلًا إن الهجمات لن تتوقف حتى تنفد الصواريخ من موسكو.