رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

العراق تؤكد أن قرار أوبك+ المقبل سيراعي أوضاع السوق

 أوبك+
أوبك+

 قالت شركة تسويق النفط الوطنية "سومو" العراقية، اليوم السبت، إن قرار أوبك+ بخفض الإنتاج لم يقلل صادرات العراق النفطية، وأكدت أن قرار اجتماعها المقبل بشأن الإنتاج سيراعي أوضاع السوق، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

 

 أسعار النفط تعاود الارتفاع بعد نفي أعضاء أوبك+ بحث زيادة الإنتاج

 

 قال معاون المدير العام للشركة وممثل العراق في منظمة أوبك سعدون محسن لوكالة الأنباء العراقية "واع"، إن "قرار "أوبك بلس" بتقليل الإنتاج بمعدل مليوني برميل يوميًا كان له دورًا مهمًا في استقرار الأسواق العالمية والتخفيض شمل جميع الدول بمعدلات متفاوتة وحسب كمية إنتاجها"، وفقًا لموقع العربية نت الإخباري.

 

 وأضاف: "أوبك بلس تنتج يوميًا 43 مليون برميل ونسبة ما ينتجه العراق 11% منها، وبالتالي هى نفس نسبة التخفيض بقرار تقليل الإنتاج بمعدل مليوني برميل".

 

 وأشار إلى أن "العراق لم يُقلل صادراته بموجب هذا التخفيض بل قلل الإنتاج الداخلي واستثمر ارتفاع الأسعار باستقرار المعدل التصديري وهى استراتيجية نجحت بتحقيق إيرادات مالية عالية".

 

 وتابع أن "مجموعة "أوبك بلس" تجتمع كل شهرين لتقييم السوق العالمية من ناحية العرض والطلب وهنالك تقلبات شديدة بسبب تداعيات جائحة كورونا وتباطؤ الاقتصاد العالمي والحرب الروسية الأوكرانية ما أضاف أعباء على استقرارية الأسعار".

 

 ولفت أن أي "قرار مستقبلي بشأن إبقاء التخفيض الحالي أو إضافة تخفيض جديد أو زيادة الكميات المنتجة سيراعي وضع السوق

ويهدف إلى خلق التوازن، وهنالك اجتماع لمجموعة أوبك بلس يومي 3-4 ديسمبر المقبل سيدرس الوضع الحالي ويصدر قرارات متوازنة".

 

 وبشأن التوقعات الخاصة بأسعار النفط في العام المقبل بين محسن أن "معدل الأسعار هذا العام وصل إلى 97 دولارًا للبرميل وهو سعر جيد ووفقًا لتقديرات متخصصين فإن الأسعار ستكون في العام المقبل ما بين 85-95 دولارًا وربما أقل من 5-7 دولارات كحد أدنى".

 

 وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أكد مع نظيره العراقي حيان عبدالغني أهمية العمل في إطار تجمع أوبك+، وعلى “إمكان اتخاذ إجراءات أخرى تضمن تحقيق التوازن والاستقرار في الأسواق العالمية إذا دعت الحاجة إلى ذلك”.

 جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته وزارة الطاقة السعودية الخميس، وأفاد أيضًا أن الوزيرين شددا على “التزام بلديهما بقرار مجموعة أوبك بلس الأخير الذي يمتد إلى نهاية عام 2023”.

 

 لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا.