رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصدر: الدراسات الإثيوبية لسد النهضة "غير مكتملة"

عربى وعالمى

الأربعاء, 01 مايو 2013 11:20
مصدر: الدراسات الإثيوبية لسد النهضة غير مكتملةنهر النيل
أ ش أ:

صرح مصدر مصرى مسئول بأن التقرير "النهائي" للجنة الخبراء حول سد النهضة الاثيوبى سيتم تقديمه قبيل نهاية شهر مايو الحالي ، موضحا انه من المنتظر ان يشير التقرير إلى أن الدراسات الإثيوبية بشأن السد " غير مكتملة " وينقصها العديد من النقاط وهو ما سبق وخلص اليه آخر تقرير مرحلى للجنة الخبراء.

وأضاف المصدر ان التقرير النهائى سينعكس دون شك على تقييم اللجنة لمدى التأثير السلبى لسد النهضة على دول المصب لنهر النيل و هما مصر و السودان.
وتضم اللجنة خبراء من مصر والسودان واثيوبيا بالاضافة الى

خبراء استشاريين دوليين.
ومن المنتظر ان ترفع اللجنة تقريرها النهائى حول اثار سد النهضة وفقا للاتفاقية المبرمة - إلى رؤساء الدول الثلاث مصر والسودان وأثيوبيا وذلك بعد انتهاء مهلة الثلاثة أشهر التى تم مدها للجنة الثلاثية الفنية الثلاثية المشكلة لتقييم السد الاثيوبى على حصة دولتي المصب "مصر والسودان" من مياه النيل.
وتجنب المصدر الاشارة الى طبيعة الخيارات المصرية فى كيفية التعامل مع نتائج هذا التقرير لكنه أشار الى امكانية أن تقوم مصر والسودان بعد
صدور التقرير بإجراء مباحثات مباشرة مع الجانب الاثيوبي للحصول على المعلومات المطلوبة والكافية لمعالجة القصور في تلك المعلومات الموجود حاليا من الجانب الاثيوبي.
وأضاف ان التقرير المرحلي الأخير للجنة الخبراء كشف عن وجود مشاكل فنية ضخمة تتعلق بسد النهضة مؤخرا ومنها التركيبات الجيولوجية الارضية تحت منطقة بناء السد مما يتطلب معالجة وحقن بمواد إسمنتية معينة لعمق كبير وبمساحات كبيرة يستحيل بدون القيام بها تنفيذ السد.
وأوضح المصدر ان النقطة الثانية هى ان التقرير المرحلى كشف كذلك عن وجود خط فالق زلزالى بطول المنطقة تحت السد الجانبي الذى سيقام بجانب سد النهضة الرئيسى مما سيؤدى لهزات ارضية.. محذرا من مخاطر انهيار السد فجأة فى حالة عدم القيام بمعالجة فنية لهاتين المشكلتين الفنيتين الرئيسيتين.

 

أهم الاخبار