رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجيش الأردنى لن يتدخل فى الحرب الدائرة بسوريا

عربى وعالمى

الأربعاء, 01 مايو 2013 11:00
الجيش الأردنى لن يتدخل فى الحرب الدائرة بسوريا
عمان - أ ش أ:

أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبد الله النسور أن جيش بلاده والمقدرات العسكرية الأردنية لن تتدخل في الحرب الدائرة في سوريا عبر إرسال قوات أو من خلال تسهيل مهمة قوات عسكرية أجنبية.

وقال النسور - في تصريح لصحيفة "الغد" الأردنية الصادرة اليوم الأربعاء - إن الحدود الجغرافية للمملكة تجعلها في عين العاصفة، مؤكدا على أن الموقف الرسمي الأردني يتسم بالتوازن تجاه ما يجري في سوريا.
وأضاف النسور أن فاتورة اللجوء السوري للأردن تتجاوز المليار ونصف المليار دولار، مشيرا إلى وجود تداعيات اقتصادية وسياسية وأمنية لهذا اللجوء، عدا عما يشكله من تهديد للسلم الإجتماعي للأردنيين.
وأشار إلى أن عدد السوريين في مدينتي المفرق والرمثا(شمال الأردن)المتخامتين للحدود السورية،

أصبح يفوق عدد مواطني المدينتين الأصليين.
من ناحية أخرى ، أعلن مصدر مسئول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية في بيان صحفي صدر اليوم أن قوات حرس الحدود العاملة على الحدود الأردنية- السورية استقبلت أمس ألفا و680 لاجئا سوريا جديدا معظمهم من الاطفال والنساءوالشيوخ.
وأوضح المصدر أن وحدات قوات الحرس العاملة على الحدود الأردنية - السورية التي تمتد لاكثر من 370 كيلو مترا استقبلت اللاجئين واخلتهم إلى مواقع الايواء الأمامية التي أعدتها القوات المسلحة لهذه الغاية.
وأضاف المصدر أن القوات قدمت للاجئين السوريين مختلف اشكال المساعدات الانسانية التي تسد
احتياجاتهم تمهيدا لنقلهم الى مخيم الزعتري في المفرق(75 كم شمال شرق عمان).
ويشير الأردن إلى تزايد أعداد اللاجئين السوريين على أراضيه منذ اندلاع الأزمة في سوريا منتصف شهر مارس 2011 لتصل حاليا إلى ما يزيد عن نصف مليون لاجئ ولاجئة.
وكان مجلس الأمن الدولي عقد الليلة الماضية جلسة مغلقة ناقش فيها مشكلة تدفق اللاجئين السوريين إلى الأردن، وذلك بناء على دعوة رسمية من الأردن إلى الانتباه إلى الحالة الإنسانية الخطيرة التي تواجه البلاد والتي تهدد أمنه واستقراره.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" عن مندوب الأردن الدائم لدى الأمم المتحدة الأمير زيد بن رعد قوله إن مجلس الأمن أقر بجهود الأردن حيال التعامل مع اللاجئين السوريين في البلاد كما اعترف بأن الأمر يعد أزمة.
وأوضح أن أعضاء المجلس أعطوا مؤشرات إيجابية لدعم فكرة زيارة البلاد بناء على طلب من الحكومة الأردنية، ولكن القرار لم يتخذ بعد.

 

أهم الاخبار