عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فصل المحطات النووية في أوكرانيا غير مسبوق ومثير للقلق

بوابة الوفد الإلكترونية

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، إن الوضع مع فصل جميع محطات الطاقة النووية في أوكرانيا عن إمدادات الطاقة الخارجية غير مسبوق.

وذكرت وزارة الطاقة الأوكرانية أن الضربات الصاروخية الروسية فصلت مؤقتا جميع محطات الطاقة النووية، وكذلك غالبية المحطات الحرارية والطاقة الكهرومائية عن شبكة الطاقة الوطنية، مما ترك ملايين الأشخاص دون كهرباء.

مع ذلك، قال جروسي إنه تمت استعادة إمدادات الطاقة الخارجية إلى محطة الطاقة النووية في زابوروجيه. وذكر في مقطع فيديو عبر "تويتر": "بينما يركز العالم على الوضع الخطير في زابوروجيه، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، يجب ألا ننسى المرافق النووية الأخرى في البلاد".

وتابع جروسي: "أمس، ولأول مرة على الإطلاق، فقدت جميع محطات الطاقة النووية الأربعة العاملة في أوكرانيا، الطاقة الخارجية وانفصلوا عن

الشبكة، واضطروا جميعا إلى الاعتماد على مولدات الديزل المخصصة للطوارئ، للحصول على الكهرباء التي يحتاجونها لضمان استمرار سلامتهم وأمنهم. هذا الوضع غير المسبوق كان لا يمكن تصوره قبل أشهر فقط. إنه أمر مقلق للغاية".

تشن روسيا ضربات جوية على الجيش الأوكراني وأهداف البنية التحتية للطاقة منذ 10 أكتوبر، بعد يومين تنفيذ هجوم إرهابي استهدف جسر القرم، الذي ألقت موسكو باللوم فيه على الخدمات الخاصة الأوكرانية وقالت إنه تصعيد يركز على البنية التحتية الحيوية لروسيا.

 للمزيد من الأخبار طالع alwafd news