رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صادرات السعودية النفطية تقفز 57 بالمائة بالربع الثالث

السعودية
السعودية

 قالت هيئة الإحصاء السعودية، اليوم الخميس، إن الاتجاه العام لتجارة السلع كان إيجابًا، ما يعكس الطلب القوي على منتجات الطاقة عبر العالم، وسجلت الصادرات السلعية غير النفطية (بما في ذلك إعادة التصدير)، في الربع الثالث 78.4 مليار ريال بزيادة 13.1 بالمائة على أساس سنوي.

 

طقس السعودية.. توقعات بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على جدة

ارتفعت صادرات السعودية النفطية في الربع الثالث من العام الحالي على أساس سنوي، لكنها انخفضت مقارنة بالربع الثاني لتعكس التراجع في الأسعار العالمية.

 

وبحسب بيانات هيئة الإحصاء، ارتفعت الصادرات النفطية السعودية في الربع الثالث إلى حوالي 321.3 مليار ريال (حوالي 86 مليار دولار)، بزيادة 57.3 بالمئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقًا لموقع سكاي نيوز الإخباري.

 

وكانت الصادرات النفطية السعودية سجلت في الربع الثاني من العام الحالي حوالي 343.7 مليار ريال، وهو أعلى مستوى فصلي لها في نحو 6 سنوات.

وتمثل الصادرات النفطية في الربع الثالث من العام الحالي حوالي 80.4 بالمائة من

إجمالي الصادرات السلعية السعودية في هذه الفترة والتي بلغت قيمتها الإجمالية 399.7 مليار ريال.

 

أما بالنسبة للواردات، فقد ارتفعت الواردات السلعية (النفطية وغير النفطية)، بالربع الثالث بنسبة 25.1 بالمائة، لتصل إلى 181.1 مليار ريال.

 

وبحسب بيانات هيئة الإحصاء فإن الفائض التجاري للمملكة خلال الربع الثالث ارتفع على أساس سنوي إلى 219 مليار ريال، مقابل 129 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي، لكنه تراجع مقارنة بالربع الثاني والذي سجل وقتها 257 مليار ريال.

 

والميزان التجاري يعبر عن الفارق بين صادرات البلد ووارداتها، فإذا كانت الصادرات أكبر من الواردات، يحقق فائضا، وإذا حدث العكس يحقق عجزًا.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: