عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحكومة الرقمية السعودية تقدم 5000 خدمة عبر"سدايا"

 ملتقى الحكومة الرقمية
ملتقى الحكومة الرقمية

شهد ملتقى الحكومة الرقمية الذي نظمته هيئة الحكومة الرقمية اليوم استعراض عدد من المنتجات الرقمية للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" أبرزها سوق البيانات وفهرس البيانات الوطني وتطبيق نفاذ.

 

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها  رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الدكتور عبدالله  الغامدي خلال الملتقى الذي أقيم تحت شعار نحو أفق رقمي واعد وأشار إلى أن هذه المنتجات تأتي من أصل 200 منتج تقدم 5000 خدمة وذلك دعماً لرحلة التحول الرقمي في المملكة.

 

وتعمل منصة (سوق البيانات) على أتمتة  عمليات مشاركة البيانات بين مختلف الجهات في المملكة حيث يمكن من خلال المنصة استعراض خدمات مشاركة البيانات والاشتراك فيما يناسبها بطريقة آلية وفقاً لسياسات حوكمة البيانات الوطنية، وتهدف المنصة إلى الإسهام في بناء اقتصاد رقمي في المملكة بإتاحة المجال للجهات بالاستثمار في البيانات وتحقيق الإيرادات منها، وتحتوي المنصة حالياً على أكثر من 250 خدمة مشاركة بيانات.

 

ويهدف فهرس البيانات الوطني  لرفع مستوى جودة البيانات الوطنية وقابلية استكشافها والوصول إليها والإسهام في تنفيذ ضوابط وسياسات إدارة البيانات الوطنية، حيث يعنى الفهرس بتوثيق جميع البيانات الوصفية الخاصة بأنظمة الجهات الحكومية ومؤشراتها الإستراتيجية والتشغيلية، بالإضافة إلى سياسات ومعايير البيانات وقائمة الجهات المنشئة لحقول البيانات، ويحتوي الفهرس حالياً على البيانات الوصفية لأكثر من 130 نظاماً حكومياً بالإضافة إلى نحو 2000 معيار بيانات.

 

ويعد تطبيق "نفاذ" أحد منتجات منصة النفاذ الوطني لإدارة الوصول للهوية الرقمية الوطنية، للتحقق عبر السمات الحيوية من الهويات الرقمية للأفراد الصادرة والمفعلة من منصة أبشر وتم تطويره بدعم من وزارة الداخلية ليُمكّن تجربة ميسّرة تتيح للمستخدمين خياراً إضافياً باستخدامه إضافة للخيارات الأخرى المتاحة للتحقق من هوياتهم للاستفادة من مختلف الخدمات الرقمية المقدمة من الجهات الحكومية والخاصة المرتبطة بمنصة النفاذ الوطني.

 

ويأتي تطبيق "نفاذ" داعمًا لمنظومة التحول الرقمي ومستكملًا لسلسلة نجاحات منتجات إدارة الوصول للهوية الرقمية الوطنية عبر منصة النفاذ الوطني، وامتداداً لجهود وزارة الداخلية بإتاحة ما يزيد عن 26 مليون هوية رقمية للأفراد على منصة النفاذ الوطني.

 

وتجاوزت عمليات تحميل التطبيق أكثر من 7 ملايين عملية وأكثر من 6 ملايين عملية تفعيل، وأكثر من 78 مليون عملية قبولٍ للطلبات، ويتوقع أن يرتبط التطبيق مع أكثر من 500 منصة وتطبيق بحلول  2024.