رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

زيلينسكي يضع شروطًا خلال قمة العشرين لتبادل الأسرى مع روسيا

عربى وعالمى

الثلاثاء, 15 نوفمبر 2022 13:59
زيلينسكي يضع شروطًا خلال قمة العشرين لتبادل الأسرى مع روسياالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
وكالات:

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، خلال مشاركته في قمة مجموعة العشرين عبر تقنية الفيديو، اليوم الثلاثاء، إن عملية تبادل الأسرى مع روسيا يجب أن تتم على قاعدة “الجميع مقابل الجميع”.

 

لافروف: الغرب يضع عوائق على تصدير الحبوب والأسمدة الروسية (فيديو)

 

وأضاف زيلينسكي أن هذه الصيغة يجب أن تشمل أيضاً المدنيين الذين ذهبوا إلى الأراضي الروسية، والأطفال الذين تسميهم كييف بـ “النازحين”،وأشار إلى أن “الوقت قد حان” و”يمكن وقف الصراع”.

في الوقت نفسه، حث الدول الأخرى على عدم مطالبة كييف بتقديم “تنازلات أمام الضمير”، واقترح زيلينسكي في قمة مجموعة العشرين إرسال بعثة للأمم المتحدة إلى منشآت البنية التحتية للطاقة المدمرة في أوكرانيا، وقال في رسالته المسجلة:”لقد اقترحنا بالفعل إرسال بعثة للأمم المتحدة إلى البنية التحتية الحيوية للطاقة لتقييم الأضرار واحتياجات التعافي، وكذلك لمنع المزيد من تدميرها، نحن بحاجة إلى تسريع إرسال هذه المهمة”.

وقبل أسبوعين أعلنت السلطات الروسية تحرير 107 جنود من بينهم 65 من جمهوريتَي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، في عملية

تبادل أسرى جديدة مع كييف التي ستستعيد من جانبها العدد نفسه من الجنود، ونهاية الشهر الفائت، قال مسؤولون في روسيا وأوكرانيا إن الدولتين نفذتا أحدث عمليات تبادل أسرى الحرب، إذ أعاد كل من الجانبين نحو 50 أسيراً.

وأفادت مديرية المخابرات العسكرية الأوكرانية بعودة 52 محتجزاً، بينهم جنود وبحارة وحرس حدود وأفراد من الحرس الوطني وأطباء، وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه منذ مارس أطلقت روسيا سراح 1031 محتجزاً، وفي سبتمبر الماضي، جرت صفقة تبادل أسرى ضخمة بين الطرفين، حيث أفرجت أوكرانيا عن 55 أسير حرب مقابل إفراج روسيا عن 215 أسيراً.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: