رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الأمم المتحدة تُلزم روسيا بتعويض أوكرانيا

عربى وعالمى

الاثنين, 14 نوفمبر 2022 22:47
الأمم المتحدة تُلزم روسيا بتعويض أوكرانياالأمم المتحدة

         

أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا جديدًا بشأن وضع آلية لتقديم التعويضات لأوكرانيا عن الخسائر التي تكبدتها جراء النزاع مع روسيا، إذ وافقت على القرار الذي يُطالب بمحاسبة روسيا على "انتهاك القانون الدولي بعد عمليتها العسكرية في أوكرانيا".

 

اقرأ أيضًا.. أوكرانيا تكشف حقيقة رفض المُفاوضات مع روسيا

 

وصوتت إلى جانب القرار، اليوم الاثنين، 94 دولة، وعارضت 14 دولة، بينما امتنعت 73 دولة أخرى عن التصويت، ومن بين الدول التي رفضت مشروع القرار روسيا والصين وسوريا وإيران وبيلاروس وغيرها.

 

ويوصي القرار بإعداد سجل الأضرار التي ألحقت بأوكرانيا جراء "الأعمال المخالفة للقانون الدولي من قبل روسيا الاتحادية"، ووضع آلية لتقديم التعويضات عن الخسائر.

 

ويوصي بأن تنشئ الدول الأعضاء، بالتعاون مع أوكرانيا، "سجلًا دوليا يوثق المزاعم والمعلومات المتعلقة بالضرر أو الخسارة أو الإصابة التي لحقت بالأوكرانيين والحكومة بسبب روسيا".

 

ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي القرار بأنه "نصر دبلوماسي"، فيما اعتبره نائب رئيس مجلس الاتحاد

الروسي "باطلا وينتهك ميثاق المنظمة".

 

ومنع فيتو روسي في مجلس الأمن المكون من 15 عضوا الكيان الأكثر نفوذا في الأمم المتحدة من اتخاذ أي تحرك ضد الرئيس فلاديمير بوتين.

 

لكن لم تصدر أي اعتراضات في الجمعية العامة عندما تبنت في وقت سابق أربعة قرارات تنتقد العملية الروسية، على العكس من قرارات مجلس الأمن، فقرارات الجمعية العامة غير ملزمة قانونا.

 

من ناحية أخرى، قال مستشار الرئاسة الأوكرانية، ميخائيل بودولياك، إن كييف لم ترفض المُفاوضات مع موسكو، مُجددا مُطالبة روسيا "بسحب قواتها من أوكرانيا قبل أي مُفاوضات"، مُضيفًا "أوكرانيا لم ترفض أبدا التفاوض ويجب أن تسحب روسيا قواتها أولا".