رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتفاق أمريكي صيني على التعاون حول المناخ

 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين

 قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة والصين ستتعاونان مرة أخرى في قضايا من بينها تغير المناخ، على خلفية الاجتماع بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينج، مُضيفًا "القضايا الإضافية التي ستعمل عليها أمريكا والصين معًا تشمل الإعفاء من الديون والأمن الصحي والأمن الغذائي".

 

اقرأ أيضًا.. بايدن يُؤكد التزام أمريكا بمُكافحة التغير المناخي


 جاء في البيان الذي نشر على موقع البيت الأبيض أن بايدن "أكد" أن البلدين بحاجة إلى العمل معًا لمواجهة التحديات العالمية بما في ذلك تغير المناخ، و"اتفق الزعيمان على تمكين كبار المسؤولين الرئيسيين للحفاظ على التواصل وتعميق الجهود البناءة بشأن هذه القضايا وغيرها".

 

يأتي استئناف التعاون في مجال المناخ بعد أن توقفت البلدان عن العمل معًا بشأن هذه القضية في وقت سابق من العام. أوقفت الصين تعاونها مع الولايات المتحدة بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان.

 

من ناحية أخرى، صرح وزير البيئة الأردني، معاوية الردايدة، أن مصر نظمت تجمعًا عالميًا مهمًا للغاية في ظل أزمات يمر بها الكوكب من ناحية التغير المناخي،

وهو جهد مشهود ومشكور لمصر وللقيادة السياسية الحكيمة على ما قدمته في استضافة مؤتمر قمة المناخ (COP27)، مُشيرًا إلى أن هناك علاقات تاريخية مُتميزة بين مصر والأردن، وأيضًا بين قيادتي البلدين، وهو ما يعود على الجهات المعنية في الدولتين بفائدة كبيرة.

 

أكد الردايدة، أن الكل مهتم بمخرجات قمة المناخ والتمويل، مُضيفًا أنه قد حان وقت التنفيذ ووضع هذا التمويل في محوره والأطر الصحيحة لتحويل التحديات التي نُواجهها إلى حلول حقيقية تخلق فُرص عمل في الاقتصاد الأخضر لأبنائنا، مُتابعًا: "منطقتنا تُعاني بشكل مُضاعف من التغير المناخي، التي لها أثارها في جميع مناحي الاقتصاد، ونحن نعمل معًا ضمن منظومة العمل العربي المُشترك لإيجاد حلول وتحويل هذا التحدي إلى فُرصة لمنطقتنا".