رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

باريس تدين أعمال العنف بالعراق وتدعو إلى ضبط النفس

عربى وعالمى

الاثنين, 29 أبريل 2013 14:55
باريس تدين أعمال العنف بالعراق وتدعو إلى ضبط النفس
باريس - أ ش أ

أدانت فرنسا بأشد العبارات اليوم الإثنين أعمال العنف التي شهدتها عدة أقاليم بالعراق على مدى الأيام القليلة الماضية، مما أدى إلى مقتل وإصابة العديد من المتظاهرين وعناصر من الشرطة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو - في مؤتمر صحفي  أن بلاده تدعو جميع الأطراف في العراق إلى ضرورة ضبط النفس والالتزام بالحوار، الذي يأتي في إطار عملية سياسية شاملة تتفق مع توازن المؤسسات العراقية.
واستنكر لاليو عملية اغتيال رئيس جمعية أنصار الحرية المدافعة عن حقوق الإنسان - لاسيما من ذوي البشرة السمراء - جلال ذياب في محافظة البصرة يوم الجمعة الماضي، واصفا إياه بأنه "شخصية بارزة ومهمة" في الدفاع عن حقوق الأقلية العراقية من السود في جنوب البلاد.
ومن ناحية أخرى..أكد على تمسك بلاده بضرورة احترام "الحق في الاحتجاج السلمي" بعد مظاهرة مؤيدة للاستقلال نظمت في الصحراء الغربية

يوم الجمعة الماضي قبل أن تقوم عناصر الشرطة المغربية بتفريقها، مما أدى إلى إصابة نحو 40 شخصا، مضيفا أن باريس تأسف لأعمال العنف التى وقعت خلال هذه التظاهرات والتي أدت إلى العديد من الإصابات.
وفيما يتعلق بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتمديد مهمة بعثة الأمم لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)، والمعنية بشكل أساسي بالإشراف على وقف إطلاق النار، لمدة عام آخر.. اعتبر الدبلوماسي الفرنسي أن القرار تم اعتماده على نحو يرضي الجميع، وينطوي على دعوة الأطراف إلى مواصلة جهودها لتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

أهم الاخبار