رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حساب المواطن يتصدر التريند في السعودية مع بدء نزول الدعم

السعودية
السعودية

تصدر هاشتاق "حساب المواطن" التريند في المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، مع موعد نزول الدفعة الجديدة المخصصة لشهر نوفمبر والإعلان عن بدء إيداع الدعم المخصص لشهر نوفمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم في حساب المواطن.

 

ولي العهد السعودي يزور كوريا الجنوبية الأسبوع المقبل

أعلن حساب المواطن بدء إيداع الدعم المخصص لشهر نوفمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم في حساب المواطن.

وأوضح "حساب المواطن" عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن الإيداع سيستمر حتى نهاية اليوم الخميس.

وقال عدد من المستفيدين إن الدعم المخصص لهم وصل إليهم مكتملاً، بينما اشتكى عدد آخر من وجود خصومات وصلت إلى النصف تقريبًا.

وطالب بعض المغردين بتقديم اعتراض على الخصومات، مؤكدًا أنها ستعود مرة أخرى في دفعة الشهر المقبل.

في بداية يونيو 2022، تم اتخاذ عدد من القرارات المهمة بشأن برامج الدعم الحكومي للمملكة العربية السعودية، ولعل أهمها هو برنامج حساب المواطن السعودي، والذي يوفر مبالغ شهرية للأشخاص المؤهلين، وخصصت ميزانية قدرها 8 مليارات ريال لدعم إضافي على الرواتب، على أن تستمر حتى نهاية عام 2022، وحتى الآن لم يتم اتخاذ قرار بمد الدعم الإضافي حتى نهاية يونيو 2023.

ما برنامج حساب المواطن؟

وحساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017 ويهدف لتخفيف الأعباء عن المواطن السعودي وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط بالمملكة العربية السعودية.

وأنشئ برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

يعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

تحرص المملكة على توفير كل الخدمات والاحتياجات اللازمة بتكلفة ملائمة لجميع المواطنين، إلا أن آلية الدعم السابقة لمنتجات الطاقة والمياه شملت جميع المستهلكين، مع تفاوت استهلاكهم.

ساهم الدعم بشكله السابق في تشجيع الاستهلاك المفرط في منتجات الطاقة والمياه بشكل يؤدي إلى هدر هذه الموارد. لذلك تم إقرار برنامج حساب المواطن كأحد

دعائم التحول الاقتصادي عبر إعادة توجيه المنافع الحكومية، لتلبية احتياجات المواطنين منها بأسلوب يعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية في الاستفادة منها، و يضمن الاستخدام الأمثل للمقدرات الوطنية واستدامتها لأجيالنا المتعاقبة دون التأثير في حاجة المستفيدين، حيث تمثل الحوالات النقدية المباشرة طريقة فعالة ومعتمدة عالمياً لتشجيع الموازنة والادخار.

ولم يتبقَ سوى القليل من أجل صرف الدعم الإضافي التي قد تم وضعه لمستفيدي برنامج حساب المواطن لجميع المواطنين السعوديين، وفقًا لتوجيهات الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، على القرار، وانتشرت أنباء على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي تفيد بأن مدفوعات الدعم الإضافية ستستمر حتى يونيو 2023 من العام الجاري، إذ قدمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، رئيس البرنامج، توضيحًا مهمًا بشأن الخبر.

 

مجلس الوزراء السعودى يبحث دعم العمل العربى المشترك

كما تم توضيح أن مبلغ المساعدة الإضافية الممنوحة لمتلقي حساب المواطن غير ثابت وسيختلف حسب الدخل الشهري، والحالة، وعدد المعالين، وعوامل أخرى، والقيمة المضافة، وما إلى ذلك على النحو الآتي:

يحصل رب الأسرة المستفيد من حساب مدني على مساعدة إضافية قدرها 720 ريال سعودي.
كل معال تحت سن 18 سيحصل على راتب 215 ريال.
يتقاضى أفراد الأسرة الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا معاشًا قدره 360 ريالًا.
لا يتم تضمين المساعدة الإضافية في حساب معاش المواطن، ولكن يتم إضافتها تلقائيًا إلى حساب المستفيد.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا