عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أيرلندا تدعم انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي في أقرب وقت

وزير الخارجية الأيرلندي
وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني

 قال وزير الخارجية الأيرلندي سيمون كوفيني، اليوم الأربعاء، إن أيرلندا تدعم انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي في أقرب وقت.

 

الدفاع الروسية تعلن إسقاط مروحية وخمس طائرات مسيرة أوكرانية


وقال كوفيني - وفقًا لتصريحات أوردتها وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية - : "أوكرانيا تقاتل في الوقت الراهن من أجل بقائها ضد قوة عسكرية عظمى، ولذا يجب دعمها في مساعيها الرامية للحضول على عضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي، بدلاً من مجرد منحها العضوية الجزئية أو اتفاقية الجوار".

 

وأشار وزير الخارجية الأيرلندي إلى أن الاتحاد الأوروبي ينبغي أن يستفيد من انضمام الدول أخرى له.


جدير بالذكر أن نائبة رئيس وزراء أوكرانيا، أولجا ستيفانيشينا، قد صرحت أول أمس الأحد بأن البلاد تعتزم استكمال عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية عام 2024.

 

وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي

 

 التقى وزير الخارجية، سامح شكري، وزير الخارجية والدفاع الإيرلندي "سيمون كوفيني"، على هامش مشاركتهما في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

 وأوضح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزيرين تطرقا خلال اللقاء إلى سبل تطوير مجمل العلاقات الثنائية خلال الفترة المقبلة، والبناء على ما تشهده العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي حاليًا من

زخم بعد التوقيع أخيراً على اتفاق أولويات المشاركة.

 

وعقد مجلس المشاركة بين الجانبين في يونيو الماضي، واستثمار الإمكانات الواعدة للتعاون بين البلدين في عدد من القطاعات على رأسها الطاقة المتجددة، والاتصالات وتقنيات المعلومات والرقمنة، والصناعات الطبية والدوائية، والصناعات الغذائية.


 وحرص الوزير الإيرلندي على الإطلاع بشأن المستجدات التنظيمية والموضوعية لاستضافة مصر للدورة ٢٧ لمؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 معرباً عن استعداد بلاده للتعاون مع مصر خلال فترة رئاستها للمؤتمر لدفع أجندة العمل المناخي الدولي.

 

 واختتم أبو زيد تصريحاته، بالإشارة إلى أن محادثات الوزيرين تطرقت إلى عدد من القضايا الإقليمية، إذ تم استعراض محددات الموقف المصري بشأن قضية سد النهضة، إضافة إلى تطورات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام.

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news