عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رئيس وزراء باكستان يُشارك في قمة المناخ بشرم الشيخ

 رئيس وزراء باكستان
رئيس وزراء باكستان محمد شهباز شريف

قال رئيس وزراء باكستان محمد شهباز شريف، إنه يُشارك في "قمة المناخ" بشرم الشيخ، يُرافقه وزير الخارجية بيلاوال بوتو زرداري وأعضاء آخرين من مجلس الوزراء وكبار المسؤولين، ويُشارك رئيس الوزراء أيضًا نظيره النرويجي في اجتماع مائدة مُستديرة رفيع المستوى حول "تغير المناخ والاستدامة بالمُجتمعات الضعيفة" في 8 نوفمبر 2022، وفق بيان لسفارة باكستان بالقاهرة اليوم السبت.

 

اقرأ أيضًا.. باكستان تشتعل.. احتجاجات ضخمة بسبب استبعاد عمران خان


كما يُشارك رئيس الوزراء في فعاليات أخرى رفيعة المُستوى كمتحدث، بما في ذلك المائدة المُستديرة للأمين العام للأمم المتحدة لإطلاق أنظمة الإنذار المُبكر لخطة العمل التنفيذية، و "قمة مبادرة الشرق الأوسط الخضراء" في 7 نوفمبر التي يستضيفها ولي العهد ورئيس وزراء السعودية محمد بن سلمان.


ومن المُقرر أن يعقد رئيس الوزراء اجتماعات ثُنائية مع العديد من قادة العالم على هامش القمة.

 

ويُعقد مؤتمر الأطراف السابع والعشرون في وقت يُواجه فيه ملايين الأشخاص في باكستان ، وملايين آخرين في أجزاء أخرى من العالم ، آثارًا ضارة وخيمة لتغير المناخ وباعتبارها من أكثر الدول النامية تأثرًا بهذه الظاهرة، فمن ضمن ما ستقوم به باكستان أنها ستُوجه نداءً قوياً من أجل تضامن مناخي عاجل وعدالة مناخية ناجزة، بناءً على مبادئ الإنصاف والمسؤوليات المشتركة وإن كانت مُتباينة حسب القدرات الخاصة بكل منها، وبصفتها الرئيس الحالي لمجموعة الـ 77 والصين وهي

أكبر كُتلة تفاوضية من البلدان النامية داخل منظومة الأمم المتحدة ، ستقود باكستان أيضًا المجموعة في مُفاوضات تغير المناخ ؛ بما في ذلك مجالات تتعلق بموضوعات مثل تمويل المناخ والتكيف وتخفيف المعاناة وبناء القدرات.


مؤتمر الأطراف هو الهيئة العُليا لصُنع القرار بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) ، والتي تجتمع بشكل سنوي لمراجعة وتعزيز الجهود الجماعية للتصدي لتغير المناخ. وباعتبار باكستان أحد المُتأثرين الرئيسيين، ستُواصل باكستان، بشكل استباقي، تقديم مُساهمات إيجابية في النقاش والمفاوضات والعمل الجماعي بشأن تغير المناخ العالمي.

 

من ناحية أخرى،  أعلن قصر الإليزيه، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيطير إلى مصر في وقت مُبكر لحضور قمة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 27" في شرم الشيخ، مُوضحًا "في ضوء إلغاء بدء السباق "طريق روم" في نهاية هذا الأسبوع سيتوجه الرئيس للمُشاركة في "كوب 27" يوم الأحد بعدما كان مُقررًا أن يذهب الاثنين".