عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خلاف بين تركيا وحلف شمال الأطلسي على انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو

بوابة الوفد الإلكترونية

 قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتنبرج، إن تركيا حليف مهم وتسهم بشكل كبير في الأمن المشترك لدول الحلف.

 

 وأضاف الأمين العام لحلف شمال، في مؤتمر صحفي مشترك عقد في إسطنبول، مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أنهما بحثًا الوضع في بحر إيجة ومكافحة الإرهاب وعضوية فنلندا والسويد في الحلف والدعم الذي سيقدم لأوكرانيا.

 

كما وجَّه الشكر لتركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان على حماية اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، وقال إن كييف تطور دفاعها بفضل الدعم الذي قدمته لها تركيا.

 

واعتبر الأمين العام للناتو أن فنلندا والسويد تلتزمان بتعهداتهما في الاتفاقات مع تركيا بشأن مكافحة الإرهاب.

 

لكن وزير الخارجية التركي قال خلال المؤتمر الصحفي إن فنلندا والسويد لم تفيا بعد بجميع التزاماتهما بموجب اتفاق مع تركيا للموافقة على طلب انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي، مطالبًا إياهما باتخاذ خطوات سريعة

بهذا الشأن.

 

وفي يونيو الماضي، وقّعت تركيا مذكرة تفاهم مع السويد وفنلندا تمهد الطريق لانضمام البلدين الواقعين في شمال أوروبا إلى الحلف.

 

وتقول تركيا إن السويد وفنلندا تأويان أفرادًا مرتبطين بحزب العمال الكردستاني وأتباع فتح الله جولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب في 15 يوليو 2016، وقدمت 28 طلبا إلى السويد و12 طلبا إلى فنلندا لتسليم مطلوبين.

 

و طلبت الدولتان الانضمام للناتو ردًّا على الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ 24 فبراير، لكن أنقرة سعت إلى الحصول على ضمانات إضافية، ومن بينها ألا تؤوي الدولتان مسلحين أكرادًا.