عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوكرانيا تنفي تقديم التزامات جديدة لروسيا بشأن اتفاق تصدير الحبوب

الحبوب الأوكرانية
الحبوب الأوكرانية

نفت أوكرانيا، اليوم الخميس، التصريحات الروسية بشأن تلقي ضمانات من البلاد بعدم استغلال ممر تصدير الحبوب في عمليتها العسكرية، وقالت إن موسكو لم تتعهد بأي التزامات جديدة تتجاوز شروط اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود لإقناع روسيا باستئناف مشاركتها في الاتفاق.

 

إيطاليا تُعلن استعدادها للعمل مع تركيا لتسوية الأزمة الأوكرانية

ووفقا لموقع الغد الإخباري، علقت روسيا مشاركتها في الاتفاق المدعوم من الأمم المتحدة يوم السبت بعد ما قالت إنه هجوم على سفن من أسطولها في البحر الأسود.

واستأنفت موسكو المشاركة أمس الأربعاء، وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها تلقت ضمانات من أوكرانيا بأنها لن تستغل ممر تصدير الحبوب عبر البحر الأسود في عمليات عسكرية ضد روسيا.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليج نيكولينكو في بيان على فيسبوك أن كييف لم تقدم شيئا جديدا لروسيا لضمان عودتها إلى الاتفاق الذي يستهدف السماح بتصدير الحبوب الأوكرانية عقب بدء العملية العسكرية ضد أوكرانيا يوم 24 فبراير.

وقال نيكولينكو “لم تتعهد دولتنا بأي

التزامات جديدة غير المنصوص عليها بالفعل في اتفاق تصدير الحبوب”.

وأضاف “تذكروا أنه بموجب هذا الاتفاق (في يوليو) يلتزم الطرفان بضمان توفير بيئة عمل آمنة يمكن الاعتماد عليها لممر تصدير الحبوب. ولم تعرض أوكرانيا ممر تصدير الحبوب قط للخطر”.

وقال إن أوكرانيا ملتزمة بكل وضوح بشروط الاتفاق.

وأضاف “لم تستغل أوكرانيا ممر الحبوب عبر البحر الأسود لأغراض عسكرية، ولا تعتزم فعل ذلك على الإطلاق”.

وتابع “عادت موسكو إلى اتفاق تصدير الحبوب بفضل الدبلوماسية النشطة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش والرئيس التركي رجب طيب أردوغان. بالتنسيق مع أوكرانيا، تحدثا بلغة يفهمها (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين”.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا.