رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى تركيا

عربى وعالمى

الأحد, 28 أبريل 2013 08:38
أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى تركيا الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت
الكويت – عبد المنعم السيسي:

بدأ الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت زيارة رسمية إلى تركيا اليوم الأحد تستمر عدة أيام يلتقي خلالها مع الرئيس التركي عبد الله جول.

وأشارت تقارير كويتية إلى هذه الزيارة تمثل لبنة إضافية في مسار العلاقات التاريخية والمتينة بين البلدين الصديقين وتتويجا لـ 45 عاما من التعاون الثنائي في شتى المجالات، حيث ترتبط الكويت وتركيا بعلاقات تاريخية قوية تجسد روح التعاون والصداقة ومن شأن هذه الزيارة ترسيخ أواصرها وتعزيزها في شتى المجالات حيث تعود هذه العلاقات الى العام 1969 حين أقيمت أولى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عبر التنسيق مع سفارة جمهورية تركيا لدى لبنان وأعقب ذلك افتتاح السفارة التركية لدى الكويت رسميا العام 1971.
وتعززت هذه العلاقة اثر الموقف المشرف الذي اتخذته تركيا منذ الساعات الاولى للغزو الصدامي لدولة الكويت العام 1990 حين وصفت الاحتلال بالعمل الهمجي قبل ان توقف ضخ النفط من الآبار العراقية المارة عبر أراضيها ولتعلن من ثم انضمامها الى التحالف الدولي الذي قاد حرب تحرير الكويت.
وبعد تحرير الكويت بدأت الانطلاقة الحقيقية والفعلية التي تعتبر أكثر رسوخا في العلاقات الكويتية التركية في مختلف الاصعدة والميادين ولتتوالى الاتفاقيات الثنائية حتى وصل عددها الى 27 اتفاقية وقع أبرزها في عهد أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.
أما بالنسبة لنشاط الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية فقد قدم

الصندوق منذ العام 1979 وحتى الآن 12 قرضا بقيمة 106 ملايين دينار حيث ساهم بتمويل مشروع (يشيلجاي) لتوفير وتوريد المياه الى اسطنبول بقيمة بلغت 42.3 مليون دينار تم دفعها على مرحلتين العامين 1993 و1999.
ويعتزم الجانب التركي طرح خطط برفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين الصديقين من معدله الحالي البالغ 700 مليون دولار الى مليار دولار مع حلول العام المقبل.
وعلى الصعيد الاغاثي والانساني قدمت الكويت متمثلة بجمعية الهلال الاحمر الكويتية والهيئة الخيرية الاسلامية العالمية مساعدات ومواد اغاثية بقيمة 15 مليون دولار للمتضررين من الزلزال الذي شهدته تركيا العام 2011.
سياحيا شهدت تركيا خلال السنوات الثلاث الماضية زيادة ملحوظة في أعداد السياح الكويتيين والذين بلغ عددهم نحو 65 ألف سائح اضافة الى زيادة في أعداد الكويتيين الممتلكين للعقارات في تركيا لتتصدر بذلك الكويت قائمة الدول العربية لجهة تملك العقارات في تركيا.

 

أهم الاخبار