عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

برنامج سكني.. التزامات واجبة على المستفيدين من البناء الذاتي

برنامج سكني
برنامج سكني

قام برنامج سكني المعني بتوفير المسكن للأسر والمواطنين بالسعودية، مؤكدًا أن هناك 4 إلتزامات واجبة على مستفيدي البناء الذاتي في برنامج سكني ولا بد من الالتزام بها، ما جعله يتصدر مؤشر البحث العالمي جوجل.

 

 

4  التزامات على مستفيدي البناء الذاتي في سكني:

6 شروط لحصول المطلقات على دعم برنامج سكني السعودي

أولا : الالتزام بمباشرة البدء بإجراءات البناء وذلك بعد توقيع عقد الدعم السكني.

 

ثانيا : الالتزام باكتمال البناء في المهلة المحددة 3 سنوات.

 

ثالثا : تحديث بيانات مراحل البناء.

 

رابعا : تزويد الصندوق بشهادة الأشغال

 

 

 

وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان:

 

 

وأعلن صندوق التنمية العقارية، إيداع مبلغ 884 مليون ريال في حسابات مستفيدي “سكني” من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان و”الصندوق العقاري” لشهر أكتوبر 2022.

 

 

إجمالي ما تم إيداعه في حسابات مستفيدي سكني :

 

وأوضح الرئيس التنفيذي للصندوق العقاري بأن إجمالي ما تم إيداعه في حسابات مستفيدي سكني منذ إعلان برنامج التحّول في يونيو 2017 حتى شهر أكتوبر 2022م بلغ نحو 41.7 مليار ريال.

 

وسكني، هو برنامج مقدم من قبل وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية أطلق في عام 2017م وتم خلاله تخصيص 280 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة بمنتجات هي كالتالي: تخصيص 120 ألف وحدة سكنية جاهزة وتحت الإنشاء، توزيع 75 ألف أرض سكنية، وإصدار 85 ألف رقم جديد لصندوق التنمية العقارية ابتداءً من شهر فبراير 2017م، كما خصص في العام 2018م أكثر من 300 ألف منتج سكني في جميع أنحاء المملكة وهي كالتالي: 125 ألف وحدة سكنية، و75 ألف أرض سكنية (مجانية)، و 100 ألف تمويل سكني (مدعوم الأرباح).

 

 

 

"سكني" يعلن استفادة 130 ألف أسرة من خياراته السكنية حتى سبتمبر

 

وكان قد أعلن برنامج "سكني" في السعودية، عن استفادة 113.013 ألف أسرة سعودية منذ بداية العام حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، من جميع الخيارات السكنية والحلول التمويلية التي يتيحها البرنامج إلكترونياً لمستفيديه، ضمن إجراءات سهلة وميسرة.

 

وذكر "سكني" في بيان، أن عدد الأسر التي سكنت مسكنها الأول بلغ 130.462 ألف أسرة سعودية، وذلك في إطار سعي البرنامج إلى دعم

المستفيدين لتحقيق مستهدفات برنامج الإسكان -أحد برامج رؤية المملكة 2030 -برفع نسبة التملّك السكني للأسر السعودية إلى 70% بحلول 2030.

 

وأوضح "سكني" أن عدد الأسر المستفيدة من الخيارات والحلول التي يوفرها للمستفيدين في شهر سبتمبر الماضي بلغ 12.183 ألف أسرة سعودية، فيما بلغ عدد الأسر التي سكنت مسكنها الأول في ذات الشهر 12.978 ألف أسرة سعودية.

ويتيح "سكني" باقات دعم اختيارية جديدة ضمن حلوله وخياراته المقدمة للأسر السعودية، ليصل عدد الخيارات السكنية والتمويلية إلى 9 خيارات، إذ شملت الباقات الجديدة (باقة الدعم المقدم، باقة الإيجار، باقة الأثاث، باقة البناء الذاتي، وباقة تجديد المسكن)، حيث تمنح هذه الباقات المستفيد حلولاً مرنة ومتعددة، عبر تقديم دعم فوري غير مسترد لمستفيدي الوحدات السكنية الجاهزة وتحت الإنشاء والبناء الذاتي، بالشراكة مع صندوق التنمية العقارية والجهات التمويلية من البنوك ومؤسسات التمويل والمطورين العقاريين، لافتاً إلى أنها تأتي إيماناً من "سكني" باستمرارية الدعم السكني وأهمية تنوع الخيارات التمويلية والسكنية لتسريع وتيرة تملك الأسر السعودية لمنازلهم.

 

ويُقدم موقع وتطبيق "سكني" مجموعة متنوعة من التسهيلات والخدمات السكنية التي تشمل المستشار العقاري، وإصدار شهادات ضريبة التصرفات العقارية للمنزل الأول، والحصول على عرض أسعار الجهات التمويلية، وإصدار عقود الأراضي إلكترونياً، والاستفادة من خدمة التصاميم الهندسية و"المقاول المعتمد"، وخدمة التمويل الإلكتروني و"السوق العقاري"، فضلاً عن التسجيل والاستحقاق الفوري، وإصدار رخص البناء إلكترونياً.