رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مؤتمر أردني حول إصلاح التعليم في العالم العربي

عربى وعالمى

السبت, 27 أبريل 2013 18:30
مؤتمر أردني حول إصلاح التعليم في العالم العربيوزير التربية والتعليم الأردني الدكتور محمد الوحش
عمان - أ ش أ :

 بدأت في عمان اليوم "السبت" أعمال مؤتمر إصلاح التعليم في العالم العربي الذي تنظمه الشبكة العربية للتربية المدنية "أنهر" ومركز "إبداع المعلم" في فلسطين بالتعاون مع الحملة العالمية للتعليم وبدعم من مؤسسة المستقبل والجمعية الألمانية لتعليم الكبار.

ويناقش المؤتمر على مدى ثلاثة أيام بمشاركة خبراء ومختصين في القطاع التربوي وممثلي مؤسسات رسمية وأهلية من مختلف الدول العربية موضوعات حول واقع التعليم في العالم العربي من منطلق أهداف التعليم للجميع، والمناهج وملاءمتها لتطلعات المجتمعات العربية، وتطوير المعلمين

كأحد متطلبات اصلاح التعليم في العالم العربي.
وقال وزير التربية والتعليم الأردني الدكتور محمد الوحش في كلمته الافتتاحية للمؤتمر إن التعليم بحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى لمراجعة شاملة للوصول إلى إطار عام لإصلاحه في الدول التي شكلت عبر التاريخ اسهاما فاعلا في الحضارة الإنسانية برمتها.
وأكد ضرورة أن تضمن تلك المراجعة وصولا آمنا وحقيقيا لتحقيق الأهداف المنشودة من الفلسفات التربوية العربية التي
تتوافر فيها من الجوامع المشتركة في المباديء والاهداف والتاريخ المشترك ما تضمن الوصول إلى رؤية عربية مشتركة في هذا الصدد.
وأشار إلى أن الاهتمام بالمتعلم ومهاراته وبالمنهاج ونتاجاته ومساراته وبيئة التعلم ومرافقها وظروفها لا ينفصل عن الاهتمام بالمعلم لأنه جوهر العملية التربوية مثلما أن الطالب محورها ،معتبرا أنه لا يمكن انتاج نظام تعليمي فاعل دون تحقيق تقدم واضح في برامج التنمية المهنية للمعلم من جانب وتنمية المستوى المعيشي للمعلم من جانب آخر .
ويهدف المؤتمر إلى فتح باب الحوار بين المؤسسات العاملة في التعليم على اختلاف أنواعها فيما يتعلق بأهداف واستراتيجيات وآليات إصلاح التعليم في العالم العربي .

 

أهم الاخبار