رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

مهندس سعودي يتحدى الصحراء ويزرع الأرز على مدار السنة

السعودية
السعودية

تحدى الظروف المناخية الصعبة بمواد مبتكرة لم تخطر على ذهن أحد غيره، المهندس يوسف عبدالرحمن بندقجي السعودي الذي نجح في زراعة الأرز في صحراء مكة المكرمة، والتي وتعد تجربة زراعة الأرز هى الأولى من نوعها في العالم في الزراعات الجافة في المناطق الصحراوية.

 

اقرأ أيضًا..صقور السعودية تتسابق والجوائز تصل لـ 25 ألف ريال

 

فكرة قبل عامين

قال المهندس يوسف عبدالرحمن بندقجي أن فكرة زراعة الأرز في الصحراء بدأت قبل عامين وذلك عندما كان في مدينة جدة، بالتحديد في مزرعة بجوار البحر الأحمر وتحت إشراف وزارة الزراعة والمياه، وذلك وفقًا لما نقلته قناة العربية.

 

وأضاف بندقجي أن عملية الري كانت بواسطة مياه البحر والتي تعتبر ذات ملوحة عالية، فقام خلالها بدراسة النباتات المزروعة والمياه المستخدمة في الري وكذلك المناخ والأجواء الحارة، ومن هذه التجربة جاءت الفكرة بزراعة نبات عضوي وتمثلت بزراعة الأرز في صحراء مكة المكرمة.

الزراعة الأولى في العالم

أشار المهندس السعودي أن تجربته بالزراعات الجافة لمحاصيل الأرز تعد الأولى من نوعها في العالم، لافتاً إلى أنه تمت الزراعة بمواد مبتكرة عضوية صديقة للبيئة وبنظام الري خمس مرات في الشهر كذلك مع استمرارية حصاد المحاصيل طيلة العام لمدة

خمسة أعوام.

 

وأضاف بندقجي أن فكرة زراعة الأرز جاءته بعد أن تم ترشيحها من قبل المستشارين في المركز البحثي، لافتًا إلى اعتماده على المواد المبتكرة في تنفيذ الفكرة.

12 ساعة في المزرعة

قال بندقجي إنه يقضي 12 ساعة في مزرعة الأرز لمتابعة زراعته وريه ومراقبة نواتج التجارب الحقلية والمعملية، مبيناً أنه تبلغ مساحة مزرعته 2 هكتار وبعض المساحات الصغيرة التي تعتبر حقول تجارب متنوعة سواء بأنظمة الري أو سلوك النبات وغيرها.

 

كما أكد إمكانية زراعة الأرز طوال العام وفي جميع الفصول، حيث يوجد في مزرعته ثلاثة أصناف من الأرز وهى أرز الرؤية السعودي الأبيض والأرز الحساوي الأحمر بالإضافة للأرز الإندونيسي الأسود.

وأشار إلى أنه في صدد تنفيذ تجربة زراعة الشاي السيلاني في ضواحي مكة المكرمة خلال الأشهر القليلة القادمة.