رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برنامج تعاون جديد بين صندوق النقد الدولي وأوكرانيا

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

 أجرى دينيس شميهال رئيس الوزراء الأوكراني، مباحثات مع  كريستالينا جورجيفا، رئيسة صندوق النقد الدولي، حول برنامج تعاون جديد بين الجانبين.

 

رئيس أوكرانيا يكشف حقيقة مزاعم عبور قذائف بلاده للحدود


وأوضح شميهال أنه التقى مع جورجيفا خلال زيارة العمل التي يقوم بها في برلين، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية، اليوم الثلاثاء.


وقال رئيس الوزراء الأوكراني "تطرقنا خلال الاجتماع لمناقشة برنامج التعاون الجديد لأوكرانيا وصندوق النقد الدولي، والجهود الموحدة للشركاء لدعم أوكرانيا".


وتوجه شميهال بالشكر إلى جورجيفا على الترتيب لبعثة أوكرانيا التي أكملت عملها في فيينا، وأشار إلى أن أوكرانيا تبذل قصارى جهدها للمرور عبر جميع المراحل المؤقتة وبدء برنامج تعاون جديد مع صندوق النقد الدولي في أسرع وقت ممكن.


كما ناقش الجانبان أيضا الحاجة إلى إنشاء منصة دولية للمانحين لتنسيق المساعدات المقدمة لأوكرانيا، وتحديد المجالات الرئيسية ذات الأولوية والتعافي طويل الأجل، وذكر شميهال أن هذا سيسمح بالاستجابة السريعة والفعالة للتحديات الاقتصادية، مؤكدا أن دعم صندوق النقد الدولي الثابت والواضح لأوكرانيا يفتح آفاق تعاون جديدة لتعزيز اقتصاد البلاد.

 

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

 

 نفى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، المزاعم التي تقول إن القذائف الأوكرانية عبرت الحدود، واصفًا تلك الادعاءات بـ "السخيفة"، وقال زيلينسكي - خلال كلمته في مؤتمر الأمن المنعقد بمدينة ميونخ الألمانية اليوم السبت - إن العالم يبدو أنه قد نسي تمامًا أخطاء القرن الـ 20، متسائلًا "كيف أن ينتهي بنا الحال إلى أكبر أزمة أمنية منذ نهاية الحرب الباردة؟"

 

وأكد أن الأوكرانيين سيحمون بلدهم في وجود دعم من الحلفاء الغربيين أو بدونه، منوها إلى أنه سيكون قد فات الأوان على الحلفاء الغربيين ليفرضوا

عقوبات بعد غزو روسيا بالفعل.


كما انتقد زيلينسكي - بشدة - إخفاق حلف شمال الأطلسي (ناتو) لفرض عقوبات حتى الآن، بالنظر إلى تحذيرات الحلف من أن روسيا من المحتمل أن تشن هجومًا خلال الأيام المقبلة، كاشفا عن أنه قد حث بالفعل أحد القادة على تطبيق عقوبات الآن بدلا من بدء القصف.


وأضاف زيلينسكي أن بلاده وأوروبا تبحثان عن السلام، وأن العالم لا يرغب في شن أي حرب، بينما روسيا تزعم عدم رغبتها في التدخل، غير أنه على ما يبدو أن أحد الأطراف يكذب.


وأشار إلى مقتل جنديين اثنين أوكرانيين اليوم، من بينهم ضابط كشافة لقي مصرعه من جراء قذيفة مدفعية استهدفته خلال الساعة الـ 6 صباحا (بالتوقيت المحلي للبلاد)، فيما أصيب 3 آخرين بجروح.


ولفت زيلينسكي إلى أنه زار الخط الفاصل بمدينة "دونيتسك" جنوب شرقي أوكرانيا على الحدود مع روسيا قبل يومين، موضحا أن الخط من الناحية القانوينة يفصل أوكرانيا عن الأراضية المحتلة مؤقتا، لكن من الناحية الفعلية فإنه يفصل بين السلام والحرب.

 

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news