رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البريطانيون يرفضون ترشح جونسون لرئاسة الوزراء

بوريس جونسون
بوريس جونسون

كشف استطلاع للرأي أجرته وكالة "Opinium"، أن البريطانيين يرفضون ترشح رئيس الحكومة الأسبق بوريس جونسون، لرئاسة الوزراء، ويُفضلون رئاسة ريشي سوناك، أو بيني موردونت.

 

اقرأ أيضًا.. وزيرة سابقة تُقرر الترشح لرئاسة وزراء بريطانيا

 

وقدمت "Opinium" ثلاثة أسماء: ريشي سوناك، وبيني موردونت، وبوريس جونسون، وطُرح الاستطلاع بالسؤال: "أي من المُرشحين التاليين تعتقد أن يختاره حزب المُحافظين رئيسًا للوزراء القادم؟".

 

وتم إجراء الاستطلاع على 3 مراحل بالاختيار بين سوناك وموردونت، صوت 45 % من المُشاركين لصالح سوناك، و23 % فقط فضلوا موردونت، و32 % وجدوا صعوبة في الإجابة، وصوت 44% لسوناك، و31 لجونسون، فيما 25 % من المُستطلعين وجدوا صعوبة في الإجابة، وأظهرت بيانات الاستطلاع أنه عند الاختيار بين موردونت وجونسون، فضل حوالي 36 % من المُستجيبين موردونت على جونسون، حيث صوت 33 بالمئة من المُشاركين في الاستطلاع، ولم يتمكن 31 % من الإجابة على السؤال.

 

وقد أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، أمس الخميس، استقالتها من منصبها، لتكون صاحبة أقصر مُدة في رئاسة الحكومة في تاريخ البلاد إذ تولت المنصب قبل 44 يومًا فقط، وسط أزمات اقتصادية وخلافات

سياسية، قائلة "إنه سيتم اختيار زعيم جديد لحزب المُحافظين في غضون الأسبوع المُقبل، ما يفتح صراعًا جديدًا على السُلطة داخل الحزب الحاكم، بعد استقالتها واستقالة بوريس جونسون من قبلها".

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "أكسبريس" البريطانية، إن رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون على أعتاب تولي رئاسة الحكومة البريطانية مرة أخرى، وذلك بعد استقالة رئيسة الوزراء ليز تراس، ويُقضي جونسون عطلته في منطقة البحر الكاريبي بينما كانت تراس تستقيل، ومن المتوقع أن يُحاول جونسون العودة غير العادية في السباق ليحل محل تراس، بعد ما يزيد قليلاً عن 6 أسابيع بعد طرده من هذا المنصب،  وأن يتم استبدال تراس بحلول 28 أكتوبر، على الرغم من أن كيفية اختيارهم لم يتم تفصيلها بعد.