رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخارجية الروسية: مواصلة الغرب تزويد أوكرانيا بالأسلحة يُقربه أكثر من الخط الأحمر

 المتحدثة الرسمية
المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروف

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن الدول الغربية عبر مواصلة تزويد أوكرانيا بالأسلحة تقترب أكثر من الخط الأحمر المتمثل في مواجهة عسكرية مباشرة مع بلادها.

 

تصفية 200 عسكري أوكراني في محور كريفوي روج


وقالت زاخاروفا للصحفيين اليوم الخميس: "إن دول "الناتو" كما لو كانت تتنافس مع بعضها البعض وتواصل ضخ الأسلحة والذخيرة لنظام كييف وتزويده بالمعلومات وتدريب جنوده وإعطاء التوجيهات بشأن سير الأعمال العدائية ضدنا"، مشيرة إلى أن ذلك يُقرب الغرب من الخط الخطير المتمثل في اشتباك عسكري مع روسيا".

 

وأضافت:"أن إجمالي المساعدات العسكرية، التي قدمها الغرب لأوكرانيا، بلغت قيمتها 42.3 مليار دولار يأتي أكثر من نصفها من الولايات المتحدة"، معتبرة نشر بعثة تدريبية للجيش الأوكراني خارج أوكرانيا والمساعدة العسكرية المقدمة من دول الاتحاد الأوروبي تزيد من مشاركة الدول الأوروبية في الصراع في أوكرانيا.

 

 

وتابعت: "أن مناورات حلف "الناتو" النووية لا تضيف الاستقرار إلى أوروبا، حيث لا يزال خفض التصعيد ليس من أولويات الحلف"، مؤكدة أن هذه المناورات تمثل توترا إضافيا في ظل الوضع القائم".

 

 وزارة الدفاع الروسية

 أعلنت وزارة الدفاع الروسية، القضاء على أكثر من 200 عسكري أوكراني، بإحباط محاولتهم الهجوم على محور كريفوي روج.

 

وأضافت الدفاع الروسية -في بيان أوردته قناة (روسيا اليوم)، اليوم /الخميس/- أنها تواصل استهداف مواقع القيادة العسكرية وأنظمة الطاقة في أوكرانيا، مؤكدة تدمير جميع الأهداف المحددة مسبقا.


وأشارت إلى أنه تم تصفية أكثر من 40 عسكريا أوكرانيا خلال محاولتهم الفاشلة لعبور نهر على محور كراستي ليمان، لافتة إلى تدمير 3 مراكز قيادة و4 مستودعات للذخيرة و185 موقع تمركز لقوات كييف.

 

قال نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل، إن إعلان روسيا فرض الأحكام العرفية على المناطق الأربع التي ضمتها في أوكرانيا ليس مفاجئًا، مضيفًا أنها تمثل تكتيكات يائسة من قبل الرئيس فلاديمير بوتين.

 

وأضاف نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، وفقا لقناة (الحرة): أنه "لا ينبغي أن يكون مفاجئا لأي شخص أن تلجأ روسيا إلى تكتيكات يائسة في محاولة فرض السيطرة الجبرية على الأراضي التي ضمتها في أوكرانية".


وأشار إلى أن كل ما يحاول الكرملين أن يقوله أو يفعله أو

يحاول فرضه بالفرمانات أو غيرها، فإن القرم ولوجانسك ودونيتسك وزابوروجيا هي أراضٍ ذات سيادة أوكرانية، وأي مزاعم أخرى غير شرعية.


وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن حالة الطوارئ في المناطق الأوكرانية الأربع التي ضمتها، مؤكدا فرض الأحكام العرفية في خيرسون وزابوروجيا ودونيتسك ولوجانسك، التي ضمتها عبر استفتاءات.


في سياق آخر.. قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ​نيد برايس- في بيان، اليوم- إن ​واشنطن​ لديها الكثير من الأدلة على استخدام ​روسيا​ مسيرات حربية ​إيرانية في ​أوكرانيا​، مشددا على أن هذه الأدلة دامغة حتى وإن واصلت طهران الكذب والنفي.


وأضاف برايس أننا "لن نتردد في فرض عقوبات وغيرها من الإجراءات المناسبة ضد كل الضالعين في هذه العمليات لنقل المسيرات من إيران إلى روسيا".


وتأتي التصريحات عقب جلسة مغلقة عقدها مجلس الأمن الدولي، أمس، حول توريد إيران مسيرات حربية إلى روسيا، ووصف نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي الاتهامات الغربية لإيران بهذا الشأن تضليلا جديدا، مضيفا أن مجلس الأمن الدولي لا يمتلك الصلاحيات للتحقيق في مثل هذه الاتهامات.


وكانت موسكو وطهران قد نفتا في الأمم المتّحدة، أمس، أن تكون المسيّرات التي تستخدمها روسيا في شنّ هجمات في أوكرانيا إيرانية الصنع كما تتّهمهما بذلك كييف وحلفاؤها الغربيون، وفي مقدّمها الاتّحاد الأوروبي الذي يحضّر لفرض عقوبات على طهران بسبب هذه الطائرات.

 

المصدر: أ ش أ

تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news