رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إسرائيل تؤكد دعمها لأوكرانيا بعد رفض التسليح

وزير الدفاع الإسرائيلي
وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الأربعاء، على دعم بلاده لأوكرانيا في حربها ضد روسيا بعد رفض تسليم أنظمة أسلحة إليها، موضحًا أن السبب وراء ذلك هو مجموعة متنوعة من الاعتبارات التشغيلية.

 

أوكرانيا تعد محطات طاقة متنقلة لمواجهة انقطاع الكهرباء

وقال بيني غانتس: "إسرائيل تدعم وتقف إلى جانب أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي والغرب، وهذا شيء قلناه في الماضي ونكرره اليوم".

وأضاف: "تتبع إسرائيل سياسة دعم أوكرانيا من خلال المساعدات الإنسانية، وتسليم المعدات الدفاعية المنقذة للحياة، وأخطط مراجعة واعتماد حزمة إضافية، كما قدمنا ​​في الماضي".
وأردف غانتس: "ومع ذلك، أود التأكيد على أن إسرائيل لن تسلم أنظمة أسلحة إلى أوكرانيا بسبب مجموعة متنوعة من الاعتبارات التشغيلية..سنواصل دعم أوكرانيا في حدود قيودنا كما فعلنا في الماضي".
وتابع وزير الدفاع الإسرائيلي: "لقد أرسلنا طلبا إلى الأوكرانيين لمشاركة المعلومات حول احتياجاتهم من تنبيهات الدفاع الجوي..بمجرد حصولنا على هذه المعلومات، سنتمكن من المساعدة في تطوير نظام إنذار مبكر مدني منقذ للحياة".

وفي وقت سابق من اليوم، عرضت إسرائيل مساعدة الأوكرانيين على تطوير وسائل إنذار للمدنيين من الهجمات الجوية، في إشارة إلى تخفيف سياسة عدم التدخل العسكري التي تنتهجها، وذلك بعد أن نشدت كييف سبلا تمكنها من مواجهة الطائرات المسيرة الإيرانية الصنع التي تستخدمها روسيا.

وعلى الرغم من أن إسرائيل استنكرت الغزو الروسي، فقد قصرت مساعداتها لأوكرانيا على

الإغاثة الإنسانية متعللة برغبتها في مواصلة التعاون العسكري مع موسكو بشأن سوريا جارتها، فضلا عن الحفاظ على مصالح الجالية اليهودية الكبيرة في روسيا.

وكثفت أوكرانيا يوم الثلاثاء مناشداتها لإسرائيل التماسا للدعم بعد أن أعلنت عن ضربات روسية متعددة باستخدام طائرات مسيرة (كاميكازي) شاهد 136 المصنوعة في إيران. وطورت إسرائيل، وهي خصم لإيران، وسائل لرصد هذه الطائرات وإسقاطها.

وتنفي إيران تزويد روسيا بطائرات مسيرة، في حين لم يعلق الكرملين.

وكانت رويترز قد ذكرت يوم الثلاثاء أن إيران وعدت أيضا بتزويد روسيا بصواريخ أرض-أرض.

وجاء في بيان أصدره مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس أن جانتس أبلغ سفراء الاتحاد الأوروبي بأن إسرائيل طلبت من أوكرانيا "موافاتها بمعلومات عن احتياجاتها لأنظمة إنذار دفاع جوي".

وأضاف "عندما نحصل على هذه المعلومات سنكون قادرين على المساعدة في تطوير نظام إنذار مبكر يحفظ حياة المدنيين".

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: