رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مصير الاتفاق العسكري بين الكوريتين يعتمد على بيونج يانج

علم الكوريتين الشمالية
علم الكوريتين الشمالية والجنوبية

 أكد المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي، اليوم الجمعة، أن إبقاء أو إلغاء الاتفاق العسكري بين الكوريتين لعام 2018 سيعتمد على موقف الشمال.

 

اقرأ أيضًا.. اليابان تقدم احتجاجًا إلى كوريا الشمالية عقب إطلاق صاروخ باليستي جديد

 

 

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية عن مسئول رئاسي كوري القول، "تحترم حكومتنا الاتفاقات التي تم التوصل إليها حتى الآن بين الجنوب والشمال، ونعتقد بالطبع أنه يجب على كوريا الشمالية أيضا احترام تلك الاتفاقات".

 

كوريا الجنوبية


وأضاف: "الجانب الكوري الشمالي هو الذي انتهك اتفاق 19 سبتمبر العسكري اليوم .. وبالتالي، فإن الإبقاء على الاتفاق أو إلغاؤه يعتمد في النهاية على موقف كوريا الشمالية".


وتتصاعد الدعوات داخل حزب سلطة الشعب الحاكم إلى إلغاء الاتفاقية الموقعة بعد قمة 2018 بين الرئيس آنذاك "مون جيه-إن" وزعيم كوريا الشمالية "كيم جونغ-أون"، حيث كثفت بيونغ يانغ إطلاق الصواريخ والأعمال الاستفزازية الأخرى في الأسابيع الأخيرة.


وقد وصفت كوريا الجنوبية في وقت سابق من اليوم القصف المدفعي لكوريا الشمالية اليوم الجمعة على المناطق البحرية العازلة قبالة سواحلها الشرقية والغربية بأنه انتهاك واضح للاتفاق.


يذكر أنه ما بين أمس واليوم، حلقت 10 طائرات عسكرية كورية شمالية بالقرب من الحدود مع الجنوب، وأطلقت قذائف مدفعية قبالة السواحل الشرقية والغربية وأطلقت صاروخا باليستيا قصير المدى باتجاه البحر الشرقي.

 

أعلن وزير الدفاع الياباني ياسوكازو حمادة، أن بلاده قدمت احتجاجا إلى كوريا الشمالية من خلال سفارتها في بكين، عقب إطلاق بيونج يانج في وقت مبكر اليوم

الجمعة صاروخا باليستيا جديدا.

 

وزير الدفاع الياباني ياسوكازو حمادة


وقال حمادة - حسبما ذكر تلفزيون هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) في نشرته الإنجليزية اليوم الجمعة، إن سلسلة الإطلاقات التي تقوم بها كوريا الشمالية لا يمكن التسامح فيها، ولا يمكن غض الطرف عن التحسن الكبير لتكنولوجياتها الصاروخية، مضيفا أنه سيتم مواصلة التعاون مع الولايات المتحدة ودول أخرى لجمع المعلومات وتحليل ومراقبة التحركات العسكرية لكوريا الشمالية.


وأشارت الإذاعة اليابانية إلى أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا بالستيا جديدا، وصفته بيونج يانج بأنه يأتي ردا على الاستفزاز العسكري من قبل كوريا الجنوبية، موضحة أن الصاروخ سقط فيما يبدو في بحر اليابان، خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.

 

كوريا الشمالية


وقالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية إن قوات كوريا الجنوبية نفذت تدريبات عسكرية بالمدفعية بالقرب من الحدود لمدة 10 ساعات.


وأوضحت بيونج يانج أنها ردت على التدريبات بتدابير عسكرية قوية مضادة.

المصدر: أ ش أ

 

 للمزيد من الأخبار طالع  alwafd news