رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البحرية الصينية: نعزز قدراتنا الدفاعية

عربى وعالمى

الأربعاء, 24 أبريل 2013 15:26
البحرية الصينية: نعزز قدراتنا الدفاعية
بكين -أ ش أ

صرح نائب رئيس هيئة الأركان للقوات البحرية الصينية سونغ شيو، بأن البحرية لن تكتفي بحاملة طائرات وحيدة ، وتأمل بأن تكون حاملة الطائرات القادمة أكبر حجما ، لتضم عددا أكثر من الطائرات الحربية.

ويعد هذا التصريح الذي نقلته وسائل الإعلام الصينية اليوم "الأربعاء"، الأول من نوعه والذي لم يذكر صراحة ما إذا كانت الصين قد بدأت بالفعل فى بناء حاملة طائرات ثانية أم لا ، لكنه يؤكد عزم الصين امتلاك حاملة طائرات عسكرية أكبر حجما.
وجاء التصريح ، طبقا لصحيفة (الشعب) الصينية الرسمية ، لسان حال الحزب الشيوعي الصيني ، خلال احتفالات البحرية الصينية التابعة لجيش التحرير الصيني بالعيد ال64 لتأسيسها، حيث عرض نائب رئيس هيئة أركان البحرية الصينية سونغ شيو وقائد حاملة الطائرات الصينية الوحيدة حاليا "لياونينغ" تصوراتهم حول تطور بناء حاملات الطائرات في الصين.
وأضاف سونغ شيو ، خلال تصريحاته ، أن حاملة الطائرات الصينية الأولى (لياونينغ) لا تنتمي للأساطيل الثلاثة لقوات البحرية، وأنها

تخضع لإدارة مباشرة من البحرية الصينية.
وأوضح أن طاقم حاملة الطائرات الصينية يخضع لثلاثة مراحل تدريبية ، هي التدريب الأكاديمي ، والتدريب على الأسلحة الحديثة ، والتدريب بالمصانع ، وعلى هذا الأساس يتم تحديد التدريبات العسكرية وفقا لمهام حاملة الطائرات.
وأشار إلى أنه في الوقت الحالي اكتسب طاقم حاملة الطائرات القدرة على التحكم في التجهيزات العسكرية بصفة مستقلة.
وقال نائب رئيس هيئة الأركان للقوات البحرية الصينية سونغ شيو، إن بلاده ستحدد نطاق تطوير حاملات الطائرات وفقا لمتطلبات حماية الحقوق والمصالح البحرية الصينية ، ولن نكتفي بحاملة طائرات وحيدة..نافيا التقارير الأجنبية التي تقول إن الصين بصدد بناء حاملة طائرات فى مصنع بمدينة شانغهاي الصينية.
وأشار إلى أن حمولة الحاملة (لياونينغ) تقدر ب50 ألف طن ، معربا عن أمله في أن تكون الحاملة القادمة أكبر حجما ، حيث يمكنها
من حمل المزيد من الطائرات ، ما يعزز قدراتها الدفاعية، قائلا :"هذا هو هدفنا".
من جهة أخرى ، أشار سونغ شيو إلى أن أسطول المقاتلات المحمولة قيد البناء في الوقت الحالي ، ووفقا للمعايير السائدة المتعلقة بحاملات الطائرات ، فإن حاملة واحدة يجب أن تكون مجهزة على الأقل بقوات فيلقي طيران ، كماأن "المقاتلة جيان- 15" يجب أن تمر أولا بجملة من اختبارات الطيران ، ووفقا لتقدم الطيران التجريبي والتدريبات ، إضافة إلى إمكانية ارتفاع عدد المقاتلات من نوع "جيان-15" تدريجيا على متن الحاملة.

من جهته ، قال قائد حاملة الطائرات الصينية تشانغ جينغ إن أسطول الحاملة يتكون من المدمرات ، والفرقاطات والغواصات وقوارب الأمن وغيرها من القوات ، وفي الوقت الحالي ، يتم تشكيل الأسطول وفقا لنوعية المهام ، حيث يمكن تشكيل الأسطول من خلال الأساطيل الثلاثة ، أو من خلال الإشراف المباشر لقوات البحرية ، وإلى جانب المقاتلات ، سيتم تجهيز حاملة الطائرات بالطائرات المضادة للغواصات ، والرادارات الإلكترونية ، وطائرات الحروب الإلكترونية، وطائرات الخدمات.
يذكر أن أول حاملة طائرات صينية تدعى (لياونينغ) كانت بكين قد اشترتها من أوكرانيا أواخر التسعينات ثم أدخلت عليها تعديلات وتحسينات وطورتها لتدخل الخدمة فى سبتمبر 2012 .
 

أهم الاخبار