رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موسكو تنصح واشنطن بفرض سقف على سعر الغاز الأمريكي

نائب رئيس الوزراء
نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك

 قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، "نصحنا شركاءنا الأمريكيين بوضع حدود لأسعار الموارد التي يزودون أوروبا بها، ويتم شحن نفس الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا بأسعار أعلى بأربع مرات من أسعار الاستهلاك المحلي للصناعيين الأمريكيين، وهذا يخلق ظروفا لدخول أوروبا في فقر الطاقة"، مُنتقدًا مرة أخرى فكرة فرض سقف على سعر النفط الروسي، بما في ذلك اقتراح رئيس الخزانة الأمريكية بتحديده عند 60 دولارا للبرميل.

 

اقرأ أيضًا.. تعرّف عليهم| موسكو تُعلن أسماء الأمريكيين المحظورين من دخول روسيا

 

ونصح نوفاك، واشنطن بفرض حد أقصى على سعر الغاز الطبيعي المسال الأمريكي، والذي يبلغ سعر بيعه لأوروبا أربعة أضعاف سعر بيعه داخل الولايات المتحدة.       

 

وأضاف: "روسيا لن تزود الدول التي ستضع سقفا لسعر النفط إذا كان 60 دولارا أو سعرا آخر. هذا تدخل في أدوات السوق. نحن جاهزون للعمل مع المستهلكين المستعدين للعمل بالشروط السائدة في السوق"، حسبما أفادت قناة روسيا اليوم.

 

من ناحية أخرى، صرح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بأنه سيتعين على أوروبا شراء الغاز الروسي، و"السيل التركي" هو المسار الوحيد الموثوق به، لذلك تم اقتراح إنشاء مركز غاز في تركيا.          

 

وعن رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مقترح إنشاء مركز للغاز الروسي في تركيا، أشار المسؤول الروسي إلى أن تركيا مهتمة بتأسيس مركز جديد للغاز، وقال بيسكوف: "كان هناك رد فعل ايجابي للغاية ورد فعل مهتم".

 

كذلك لفت المتحدث باسم الكرملين إلى أنه لا توجد اتصالات مع أوروبا حول المسائل المتعلقة بالغاز، وأشار إلى أنه تم إلقاء القبض على مخربين حاولوا تفجير خط أنابيب "السيل التركي" على الأراضي الروسية.

 

وأكد أن خط أنابيب "السيل التركي" لن يحل محل خطوط أنابيب "السيل الشمالي"، إذ أن القدرة التمريرة مختلفة (استطاعة ضخ الغاز).

 

وفي وقت سابق اليوم، عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات مع الرئيس التركي أردوغان، وأكد أن إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى تركيا تجري بشكل كامل، وأن انقرة هي الشريك الأكثر موثوقية.