عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السوداني نائب بغداد صار رئيسًا لوزراء العراق

محمد شياع السوداني
محمد شياع السوداني

كلّف الرئيس العراقي الجديد، عبد اللطيف رشيد، محمد شياع السوداني بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفًا لحكومة مصطفى الكاظمي الذي وجه التهنئة إلى السوداني، جاء ذلك عقب انتخاب البرلمان العراقي "رشيد" رئيسًا للبلاد.

 

اقرأ أيضًا.. مُظاهرات العراق.. مُغادرة المُحتجين من وسط بغداد

 

من هو محمد شياع السوداني؟

 

السوداني أحد أبرز الساسة العراقيين والذي فاز بعضوية مجلس النواب العراقي لـ 3 دورات انتخابية مُتتالية عن بغداد، وحصل على شهادة البكالوريوس "هندسة زراعة" من جامعة بغداد، ونجح في تأسيس تيار شبابي تحت مُسمى "تيار الفراتين" ونال في أول مُشاركة انتخابية 3 مقاعد في مجلس النواب الحالي.

 

بدأ "محمد شياع السوداني" حياته السياسية بعد عام 2003 وتدرج في المواقع القيادية من قائم مقام إلى محافظ ومن ثم وزيرًا خلال حكومتين من عام 2010 إلى 2018، ويمتلك سجلًا حافلًا ومُميزًا في نشاطه الوزاري حيث حارب الفساد بقوة وصلابة وساهم في اتخاذ عشرات القرارات التي صححت مسارات الوزارات التي كُلف بها وأبرزها حقوق الانسان والعمل والصناعة والتجارة، ويمتلك رؤية وبرنامج عمل مُتكامل لإدارة الدولة يهدف إلى تنشيط الاقتصاد وتقوية

مُؤسسات الدولة لإعادة هيبتها وثقة المواطن العراقي بها بحكم خبرته وحنكته في تسيير دفة القيادة، ونال السوداني تأييدًا واسعًا من مُختلف القوى الوطنية العراقية حال إعلانه مُرشحًا لرئاسة الحكومة من قبل الإطار التنسيقي.

 

وقد هنأ الرئيس العراقي السابق، برهم صالح، عبداللطيف رشيد بانتخابه رئيسًا للعراق من قِبل البرلمان.

 

وفاز عبد اللطيف رشيد بمنصب رئاسة جمهورية العراق، اليوم الخميس، بعد جولتي تصويت احتضنهما البرلمان العراقي، وحصل في جلسة التصويت الثانية، على 162 صوتًا مُقابل 99 صوتًا لمُنافسه برهم صالح.

 

ومنصب الرئيس في العراق شرفي إلى حد كبير، لكن التصويت على اختيار رئيس خطوة مُهمة في العملية السياسية، لأنه هو الذي يدعو مُرشح أكبر كتلة برلمانية إلى تشكيل حكومة.